سياسة

احتجاجات العراق في يومها الرابع: حظر تجول وحصار للجامعات و77 قتيلا

برلمانيون يعلنون استقالتهم وإضرابات في كافة أنحاء العراق

دخلت المظاهرات الشعبية في العراق، اليوم الإثنين، يومها الرابع على التوالي، في وقت لا يزال المحتجون يرفعون مطالب بالقضاء على الفساد ورحيل الحكومة والرموز السياسية التي تحكم البلاد.

 

وطوقت قوات مكافحة الشغب في العاصمة العراقية بغداد جامعة دجلة وجامعة الفراهيدي، واستخدمت القنابل الصوتية لتفريق الطلبة، وفق ما ذكر عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي.

وانطلقت، اليوم، مظاهرات طلابية مساندة لمطالب المتظاهرين في كل من محافظات بغداد وبابل والبصرة والناصرية، وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات الشعبية على مدار 3 أيام إلى 77 شخصا وأكثر من 3 آلاف جريح.

ويأتي هذا التطور عقب ليلة عاصفة شهدتها محافظة كربلاء، على إثر محاولة المتظاهرين اقتحام مبنى المحافظة، قبل أن تتمكن قوات جهاز مكافحة الارهاب من السيطرة مجددا على الوضع وتفريق المتظاهرين.

مواصلة الاحتجاجات رغم حملة أمنية رادعة

وظل آلاف المحتجين العراقيين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد في تحد لحملة أمنية دامية راح ضحيتها العشرات خلال اليومين الماضيين ومداهمة نفذتها قوات الأمن أثناء الليل لتفريقهم.

وأقام شبان حواجز على جسر يؤدي إلى المنطقة الخضراء المحصنة بالمدينة لتفصلهم عن قوات الأمن التي واصلت إلقاء عبوات الغاز المسيل للدموع باتجاههم.

نواب برلمانيون يعلنون استقالتهم

وبدأت استراتيجية الضغط من الداخل تزداد ضد حكومة عادل عبد المهدي، مع إعلان أربعة نواب استقالتهم من البرلمان تضامنا مع المحتجين الذين يطالبون بـ”إسقاط النظام” في العراق.

ودعت رئاسة مجلس النواب العراقي أعضاء البرلمان إلى عقد جلسة نيابية، الاثنين، لبحث مطالب المتظاهرين.

نقابة المعلمين العراقيين تعلن الإضراب العام لجميع محافظات

دعت نقابة المعلمين العراقيين، اليوم الإثنين، الهيئات التدريسية والتعليمية في البلاد إلى إضراب عام حتى الأحد المقبل، تضامناً مع المتظاهرين.

وحذر نقيب المعلمين عباس السوداني، في تصريح صحفي، وزارة التربية من إصدار أية عقوبات ضد المضربين من الهيئات التدريسية.

وقال السوداني إن “نقابة المعلمين دعت كافة الهيئات التدريسية والتعليمية في أنحاء العراق إلى إضراب عام وشامل، في المدارس حتى نهاية الأسبوع الجاري”.

وذكر أن «دعوة النقابة تأتي تضامناً مع المتظاهرين، الذين يطالبون بمحاسبة الفاسدين وتحقيق العدالة بين أبناء الشعب، وتوفير الخدمات العامة وفرص العمل».

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق