العالم في 60 ثانية

اتفاق سلام لإنهاء الحرب في أفغانستان.. السبت 29-2-2020

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 29-2-2020

وقعت الولايات المتحدة اتفاقا تاريخيا مع حركة طالبان يوم السبت قد يمهد الطريق نحو انسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان في غضون الأربعة عشرة شهرا المقبلة ويمثل خطوة نحو إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما.

وعلى الرغم من أن الاتفاق يمهد الطريق نحو انسحاب الولايات المتحدة على نحو تدريجي من أطول حروبها فإن كثيرين يتوقعون أن تكون المحادثات بين الأطراف الأفغانية المتعددة أكثر تعقيدا بكثير.

وانخفض النشاط الصناعي في الصين بمعدل قياسي في فبراير، إثر توقف مصانع كبيرة ومعامل إنتاجية عن العمل في إجراء بدى أنه للحفاظ على حياة العمال من انتشار عدوى فيروس كورونا.

ورغم أن نسبة كبيرة من الصينيين تعمل في هذا المجال إلا أن بعض المصانع تقول إنها علقت أعمالها وانتاجها لأنها تكافح للعثور على عدد كافٍ من العمال في ظل الأزمة الصحية.

وأندلعت مواجهات على الحدود التركية اليونانية بعدما استطاعت مجموعات مهاجرين شق طريقها بسهولة من تركيا بإتجاه الحدود اليونانية حيث تصدت لها قوات خفر السواحل اليونانية، بالغاز المسيل للدموع.

وتجمع الآلاف من اللاجئين في مدينة أدرنة الحدودية التركية ، على أمل العبور إلى اليونان بعد إعلان مسؤول تركي فتح الحدود ورفع الحواجز.

وهددت تركيا مؤخرا وفي أكثر من موضع بفتح أبواب العبور أمام اللاجئين الراغبين في التوجه الى أوروبا على خلفية تصعيد وتوتر شديد حاصل في إدلب شمالي سوريا.

وأصبحت لوكسمبورغ أول دولة في العالم تتيح لمواطنيها التنقل مجانا على متن كافة وسائل النقل العام بجميع أنواعها.

وكانت الحكومة فضلت في البداية تفعيل خطتها جزئيا والتي أصبحت الآن مطبقة على مستوى كل البلد.

واعتبارا من تاريخ اليوم تختفي كل التعريفات ما عدا تلك الخاصة بعربات الدرجة الأولى في القطارات للراغبين أو لمن ينتقلون بالقطار إلى دول أوروبا المجاورة كفرنسا وبلجيكا وألمانيا.

وأخيرا في الرياضة، أعلنت السلطات الإيطالية إرجاء خمس مباريات في دوري كرة القدم كان من المقرر أن تقام اليوم وغدا بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وتضم قائمة المباريات التي تم تأجيلها إلى شهر مايوالمقبل اللقاء بين يوفنتوس متصدر الترتيب وصاحب المركز الثالث إنتر ميلان.

وكانت إيطاليا قد شهدت مئات حالات الإصابة بالفيروس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق