سياسة

اتفاق “تاريخي”: اليورو يصعد والذهب يهبط واليونان يبقى

مفاوضات 17 ساعة انتهت إلى اتفاق ينقذ اليونان

رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس يتحدث لوسائل الإعلام في بروكسل يوم الأحد. تصوير: إريك فيدال – رويترز

وكالات- رويترز – آرتي

قال رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس يوم الاثنين إن بلاده حصلت على إعادة هيكلة لديونها وتمويل متوسط الأجل في حزمة بقيمة 35 مليار يورو في إطار اتفاق مع دائنيها يسمح لأثينا بالبقاء في منطقة اليورو.

وأضاف أن الاتفاق قد يجلب استثمارات جديدة تساهم في انتشال البلاد من الركود وتفادي انهيار نظامها المصرفي.

وقال تسيبراس للصحفيين بعد محادثات استمرت طوال الليل “الاتفاق صعب لكننا تجنبنا محاولة نقل أصول الدولة إلى الخارج. تفادينا الخطة الرامية للخنق المالي ولانهيار النظام المصرفي… في هذه المعركة الصعبة تمكنا من الفوز بإعادة هيكلة للديون.”

وتوصل زعماء منطقة اليورو إلى اتفاق مع اليونان يوم الاثنين للتفاوض على حزمة إنقاذ ثالثة تبقي على البلاد التي شارفت على الإفلاس في منطقة اليورو بعد مباحثات استمرت طوال الليل في قمة طارئة.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الاثنين 13 يوليو أن قادة منطقة اليورو اتفقوا بالإجماع على إنقاذ اليونان .

وكتب توسك قائلا في تغريدة على تويتر ” قمة اليورو توصلت إلى اتفاق بالإجماع. الكل جاهز للمضي نحو برنامج آلية الاستقرار الأوروبية لليونان من أجل إصلاحات جادة ودعم مالي”، منوها إلى أن الاتفاق أعاد الثقة إلى اليونان

 وردا على هذا الإعلان ارتفع سعر اليورو إلى 1,1194 دولار قبيل الساعة 7:00 بتوقيت .

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن أثينا زادت أوضاعها سوءا بالتدهور الحاد الذي شهده اقتصادها على مدى الأشهر الستة الماضية وإغلاق بنوكها خلال الأسبوعين الماضيين.

وردا على سؤال عما إن كانت تثق في تنفيذ اليونان لحزمة الإنقاذ القاسية، قالت ميركل: “سيكون طريقا طويلا وصعبا”.

وأقرت المستشارة بأن ألمانيا تخلت عن مطلبها بأن ينص بيان القمة بوضوح على ضرورة تعليق عضوية اليونان في منطقة اليورو مؤقتا إذا لم تلب شروط مساعدات الإنقاذ.

وأضافت ميركل: “لا نحتاج إلى خطة ب نظرا للموافقة على الخطة أ”.

من جهته، أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن الاتفاق المتعلق باليونان سيسمح لها بالبقاء في منطقة اليورو

وترى ميركل أن إجراء إصلاحات واسعة النطاق ستمكن اليونان من العودة إلى مسار الانتعاش الاقتصادي، و قالت خلال مؤتمر صحفي عقب نتائج قمة قادة دول مجموعة اليورو: “ستتمكن اليونان من العودة إلى مسار الانتعاش الاقتصادي عبر إجراء إصلاحات واسعة النطاق
ونزلت أسعار الذهب نحو واحد في المئة  بعدما أقر زعماء منطقة العملة الموحدة خارطة طريق لانقاذ اليونان إلى جانب مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لا يزال ماضيا في سبيله نحو رفع أسعار الفائدة هذا العام.

وقال مسؤولون في الاتحاد الاوروبي إن رئيس الوزراء اليوناني ألكيسيس تسيبراس قبل أخيرا حلا وسطا بشان اشتراطات قادت المانيا المطالبة بها للتحفظ على أصول حكومية تباع لسداد ديون اليونان.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق