العالم في 60 ثانية

اتفاق الحُديدة اليمنية يدخل حيِّز التنفيذ.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم.. الجمعة 14 ديسمبر 2018

دخل وقف لإطلاق النار، توصّل إليه طرفا النزاع في اليمن، حيّز التنفيذ في مدينة الحُديدة التي يعد ميناؤها المعبر الرئيسي لأغلب المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة الموجّهة للبلاد.

وقال مسؤولون إثيوبيون، أمس الخميس، إن سد النهضة على نهر النيل لن يُكتمل قبل 2022، أي متأخر أربع سنوات عن الجدول الزمني المقرر لإنجازه.

وعن الاحتجاجات فيبدو أن مصطح “السترات الصفراء” أصبح رمزا دارجا في عدد من دول أوروبا، وذلك عندما بدأت حركة احتجاجات شعبية في الأول من مايو من العام الجاري، ثمّ زادت شهرتها وقوتها بحلول شهر نوفمبر من نفس العام، حيث تمكنت من إشعال فتيل المظاهرات في فرنسا والتي انتشرت بسرعة إلى بلجيكا وسويسرا وإسبانيا وهولندا، والجبل الأسود، وأخيرا بدأت تغزو شوارع إسرائيل، اعتراضا على رفع أسعار بعض السلع الغذائية والأساسيات والوقود، وهو الأمر الذي يزيد من مخاوف حكومة نتنياهو مع اقتراب الانتخابات.

وعن أزمة خاشقجي تحدّى مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس دونالد ترامب، ومرّر مشروع قرار يدعو إلى إنهاء الدعم العسكري الذي تقدّمه الولايات المتحدة للسعودية بالحرب الدائرة في اليمن، كما حمّل أعضاء المجلس ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المسؤولية عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

واقتحمت عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية، الجمعة، مدينتي البيرة ورام الله في الضفة الغربية، عقب اشتباكات عنيفة مع فلسطينيين، على خلفية مقتل جنديين إسرائيليين في رام الله الخميس.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق