مصر في دقيقة

اتحاد الكرة يكشف ملامح الملف المصري لاستضافة أمم أفريقيا 2019.. مصر في 24/12/2018

أهم 5 أخبار في مصر اليوم الإثنين 24 ديسمبر 2018

تصدّرت مصر وباكستان قائمة البحث العلمي من حيث النسبة المئوية، إذ ارتفعت النسبة ووصلت إلى 21% و15.9% على التوالي، حسبما نشرت مجلة “نيتشر” البريطانية، في تقريرها.

وحسب ما ذكره تقرير نيتشر قال روبرت تيسين، رئيس قسم العلوم والابتكار في جامعة ليدن في هولندا: “لم يكن واضحًا ما الذي دفع مصر وباكستان إلى جني هذه المكاسب الكبيرة، وربما يكون أحد الأسباب هو أن كلا البلدين بدأ من مستوى منخفض بالقرب من ذيل قائمة البلدان الأربعين الأولى من ناحية العدد الإجمالي للأوراق البحثية”.

على صعيد آخر، كشف الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن قانون 70 لسنة 2009 بحظر بيع الدواجن الحية في المحلات تعطّل بسبب ثورة 25 يناير.

وأضاف عبدالدايم، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هذا الصباح” المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، اليوم الإثنين، أنهم جادون في إعادة إحياء تطبيق القانون، حيث سيتم تطبيقه في القاهرة والجيزة أولا ثم باقي المحافظات تباعا.

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن تخصيص 100 مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر” لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى أن نسبة ذوي الإعاقة في مصر تتراوح ما بين 9 لـ10% وهو عدد كبير، بما يعني وجود 10 ملايين بيت فيه شخص من ذوي الاحتياجات.

وأضاف الرئيس، خلال كلمته باحتفالية “قادرون باختلاف”، التي نظّمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة: “لم أكن أنوي أن ألقي كلمة لكن في هذه المناسبة مش هيفوتني ذلك.. نفس الإحساس الموجود عندي موجود عند كل الناس، التي تشاهدنا اليوم.. الإحساس بالرضا والرحمة والمحبة والبركة الموجودة معنا الآن، موجود بكل بيت به شاب أو شابة نحتفل بهم اليوم”.

وفي الاقتصاد نقلت “رويترز” عن مسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) الإثنين، أن بلاده تستهدف زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 7.8 مليارات قدم مكعبة يوميا في السنة المالية 2019-2020.

وأخيرا في الرياضة، أرسل مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هاني أبوريدة، ملف مصر الكامل لاستضافة أمم أفريقيا 2019، إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، بعد تقدم مصر بطلب رسمي لاستضافة البطولة على خلفية اعتذار المغرب عن التنظيم.

وقال اللواء ثروت سويلم المدير التنفيذي لاتحاد الكرة وفقا إلى “اليوم السابع” إن الملف الذي تم إرساله إلى الكاف يتضمن 14 ملعبا لاستضافة مباريات البطولة وكذلك تدريبات الـ24 فريقا المشاركة في البطولة، مؤكدا إقامة البطولة على 5 محافظات هي القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس وبورسعيد.

أكد ثروت سويلم المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، أن الملف المصري الذي تم إرساله إلى الكاف لاستضافة أمم أفريقيا 2019، يتضمن إقامة مجموعتين في القاهرة، ومجموعة واحدة في كل من الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية والسويس.

وتابع المدير التنفيذي للجبلاية أن مباراتي افتتاح البطولة والنهائي ستقامان على استاد القاهرة، وبحضور جماهيري كبير.

يذكر أن مصر تقدمت بطلب رسمي للكاف لاستضافة البطولة بعد اعتذار المغرب، وسحب الكاف تنظيمها من الكاميرون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق