أخبارسياسة

“إيلاف”: الرياض تشرع في استدعاء 15 سعوديًّا كانوا في تركيا أثناء اختفاء خاشقجي

للاستفسار عن سبب وجودهم في إسطنبول في التوقيت نفسه

قال موقع “إيلاف” المقرب من السلطات السعودية، مساء أمس، إن “معلومات موثوقة أشارت إلى أن السلطات السعودية ستشرع في استدعاء بعض من تداولت وسائل الإعلام التركية أسماءهم في حادثة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، وذلك للاستفسار عن سبب وجودهم في إسطنبول في التوقيت نفسه الذي يتقاطع مع آخر ظهور علني لخاشقجي”، وذلك في إشارة إلى 15 سعوديا اتهمته السلطات التركية بالضلوع في القضية.

وحسب الموقع المملوك للإعلامي السعودي عثمان العمير، رئيس التحرير الأسبق لصحيفة “الشرق الأوسط”، كشفت المعلومات أن الرياض ستبدأ إجراءات استدعاء للتحقق من صحة المزاعم بشأن تورطهم في اختفاء خاشقجي.

كانت محطة “سي إن إن” ذكرت مساء الإثنين، في خبر عاجل نقلا عن مصدرين لم تسمّهما، أن السعودية تعد تقريرا تعترف فيه بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي نتيجة تحقيق جرى بشكل خطأ.

وقالت المحطة إن أحد المصدرين حذر من أن هذا التقرير ما زال قيد الإعداد وقد يتغير. ونقلت عن المصدر الآخر قوله إنه من المرجح أن يخلص التقرير إلى أن هذه العملية جرت دون إذن وأن من تورطوا فيها سيحاسبون.

كان محققو الشرطة التركية دخلوا القنصلية السعودية، اليوم الإثنين، بعد أسبوعين من اختفاء خاشقجي.

قالت قناة “إن.تي.في” التليفزيونية التركية يوم الثلاثاء، إن الشرطة التركية ستفتش مقر إقامة القنصل السعودي في إسطنبول في إطار التحقيق في اختفاء الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال أمس، بعد مكالمة هاتفية مع الملك سلمان بن عبدالعزيز، إن “عناصر مارقة” قد تكون خلف مقتل خاشقجي.

وقال ترامب إن العاهل السعودي “نفى بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء”، مضيفا “لا أريد التكهن بمكانه “خاشقجي”، إلا أنه بدا لي أن الأمر قد يكون حصل على أيدي عناصر غير منضبطة.. من يعلم”؟.

وأكد ترامب أن وزير الخارجية مايك بومبيو في طريقه إلى الرياض لبحث القضية.

وأعلن البيت الأبيض، مساء الإثنين، أن بومبيو، سيتوجه إلى تركيا بعد السعودية.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن “بومبيو سيزور تركيا بعد رحلته إلى السعودية للحديث مع الملك سلمان بشأن الصحفي المختفي خاشقجي”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق