أخبارثقافة و فنسياسة

إيكونوميست: رجال الشرطة “مثاليون” في دراما رمضان

ستة مسلسلات تتناول قضية الإرهاب تبرز صورا متعاطفة مع قوات الأمن

Economist

انتقدت مجلة “إيكونوميست” البريطانية الأعمال الدرامية الرمضانية المصرية هذا العام، وقالت إنها تركز على إظهار الدور الذي تلعبه القوات الأمنية بشكل غير دقيق ومثالي من أجل كسب تعاطف الجمهور.

ولفتت المجلة في تقريرها، إلى جاذبية المسلسلات الرمضانية لدى البيوت العربية، حيث تجتمع العائلات حول وجبة طعام مشتركة عند غروب الشمس، ومن ثم تمتد مشاهدة التليفزيون أمام المسلسلات طوال الليل.

وبحسب  المجلة، وجد استطلاع حديث أن نسبة مشاهدة الدراما في المنطقة العربية ترتفع بنسبة 78٪ خلال موسم رمضان، لكن هذه العروض بحسب “إيكونوميست” موجهة سياسيا.

وأشار التقرير إلى مسلسل “حارة اليهود” الذي عرض أول مرة عام 2015، وتدور أحداثه في الحي اليهودي في القاهرة في أربعينيات القرن الماضي تحديدا عام 1948، حيث أظهر اليهود كمواطنين عاديين يتمتعون بالولاء والوطنية، وترى المجلة البريطانية أن تلك الصورة هي التي تتناسب مع الحالة السياسية الراهنة في مصر التي تعتبر إسرائيل حليفا.

وقدمت الشاشة العام الحالي، للمشاهدين ستة مسلسلات تتناول قضية الإرهاب، معظمها يبرز صورا متعاطفة مع قوات الأمن، إذ يناضل النظام لمحاربة الإرهاب الإسلامي منذ فترة طويلة.

وأشار التقرير إلى تجاهل مسلسل “نسر الصعيد” بطولة  محمد رمضان حادث اغتيال عدد كبير من رجال الشرطة على أيدي الإرهابيين في أكتوبر الماضي، مركزا على تصوير البطل “محمد رمضان” يقتل الإرهابيين بسهولة ودون مقاومة.

في المقابل تقدم أحد المحامين في إشارة إلى “المحامي حسام راغب” برفع دعوى ضد منتجي مسلسل “كلبش” بسبب إحدى الحلقات التي عرضت قصة هجوم الإرهابيين على نقطة تفتيش في مدينة الفيوم التي تبعد 100 كيلومتر جنوب غرب القاهرة، واتهم المحامي في بلاغه المنتجين بتعمد تشويه صورة الفيوم، مطالبا في دعواه بوقف عرض المسلسل وتحويل القائمين عليه للمساءلة القانونية.

مشهد من مسلسل “أبوعمر المصري”

وانتقدت “إيكونوميست” منع عرض مسلسل “أرض النفاق” في مصر، إذ كان مقررا أن يظهر الصحفي إبراهيم عيسى في المسلسل، إلى جانب النجم محمد هنيدي، لكن دور عيسى أزعج السعودية التي طالبت بإيقافه، وذلك على خلفية تصريحات سابقة للصحفي المعارض حول المملكة العربية السعودية، الذي سبق واتهمها بـ”إفساد عقول المصريين”.

وبعد أن اشتكى مسؤول سعودي، تمت إذاعة المسلسل دون إبراهيم عيسى على إحدى القنوات الفضائية التليفزيونية السعودية، ولم يعرض على أي قناة مصرية.

وحسبما ذكرت “إيكونوميست” أثار مسلسل “أبوعمر المصري” أيضا احتجاجا من وزارة الخارجية السودانية، بسبب قصته التي تدور حول أحد المتشددين المصريين يلتمس اللجوء في السودان.

واستدعى السودان على خلفية المسلسل السفير المصري لدى الخرطوم، وأبلغت سفارته احتجاجا رسميا، كما سلمت مذكرة بذلك لسلطات بلده.

المسلسل الدرامي “أبوعمر المصري” لعب دور البطولة فيه الممثل المصري أحمد عز، حيث ذكرت الوزارة أن المسلسل عكس إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان.

عادل إمام في “عوالم خفية”

ويلعب عادل إمام دور صحافي في مسلسل “عوالم خفية” يفضح مخالفات كبار المسؤولين. تبدو قصة المسلسل متشابهة مع قضية المستشار السابق هشام جنينة، الرئيس السابق لجهاز المركزي للمحاسبات والذي صدر حكما بسجنه لمدة خمس سنوات، بتهمة ترويج معلومات خاطئة عن القوات المسلحة في تصريحات صحفية، ومحبو الفنان الكبير عادل إمام يأملون في نهاية سعيدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق