منوعات

إيطاليا: وداعا للبيتزا “الأصلي”

إيطاليا: وداعا للبيتزا “الأصلي”

كوارتز – سفاتي نارولا

أصدر عمدة سان فيتاليانو، البلدة على أطراف مدينة نابولي، الأسبوع الماضي قراراً بعدم استخدام الأفران التقليدية التي تستخدم الخشب في المطاعم بداية من الأشهر الثلاثة القادمة. وإذا أراد أصحاب المحلات استخدام تلك الأفران التراثية لصنع البيتزا والخبز، فقبل ذلك يجب عليهم أن يقوموا بتركيب فلاتر بتلك الأفران التي تزيد من مشاكل تلوث الهواء بالبلدة.

وفقاً لبي بي سي، ستقوم الشرطة بعمليات تفتيش على المطاعم والمخابز في البلدة التي يسكنها 5 آلاف شخص، من أجل تنفيذ القرار وفرض غرامات على المخالفين. ورأى المتأثرون بالقرار أنه أمر مثير للسخرية. وقال أحد السكان لصحيفة كوريير دي لا سيرا الإيطالية، ”لا يمكن أن نكون سبب سحب الدخان“، وأشار إلى أن ”مدينة نابولي تمتلك أماكن لصناعة البيتزا أكثر من سان فيتاليانو لكنها لا تمتلك نفس معدلات التلوث.“

المواقد والأفران التي تستخدم الأخشاب بالفعل تبعث ملوثات ضارة، وبالتحديد الجزيئات الضارة التي تتراكم على الرئتين، وتسبب الاختناق وحتى الضرر الدائم. ولهذا السبب تقوم العديد من الولايات الأمريكية بتنظيم استخدام مواقد الخشب.

أما في مدينة نابولي، التي عرفت بالتلوث لكنها شهدت تحسناً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، فالمدينة عاصرت 59 يوماً احتوى فيها الهواء على أكثر من 50 ميكروجراماً من الجزيئات الدقيقة الملوثة (PM10) في كل متر مكعب. بينما في سان فيتاليانو، شهدت 114 يوماً فوق ذلك المعدل.

عانت المدن الإيطالية الكبرى من السحب الدخانية في هذا العام: فمدن نابولي وميلانو وروما وتورينو شهدوا 40 يوماً كانت وصلت معدلات التلوث فيها إلى معدلات غير مسبوقة من تلوث الهواء، وفقاً للمنظمة الرئيسية التي تتابع التغيرات البيئية في البلاد. امتلكت إيطاليا أكبر معدل أوروبي للوفيات بسبب التلوث عام 2012، ولجأت مدن روما وميلانو إلى وضع قيود على الزحام المروري للسيطرة على السحب الدخانية في مناسبات عديدة منذ عام 2007.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق