“إيرما” يعصف بالأمريكيين.. العالم في 60 ثانية

 

أهم خمسة أخبار في العالم..الأحد 10 سبتمبر 2017

 

وصل الإعصار إيرما الأحد إلى جزيرة كي ويست في ولاية فلوريدا التي هرب سكانها ليلا من الرياح العتيدة والبحر الهائج بعد إعلان حالة الإنذار القصوى. واختبأ مئات الآلاف من سكان فلوريدا في ملاجئ أو هربوا باتجاه الشمال. وتلقى نحو 6,3 مليون نسمة أي أكثر من ربع سكان الولاية، أوامر بإخلاء منازلهم.

وضرب الإعصار جزيرة كي ويست جنوب أقصى ولاية فلوريدا مع رياح سرعتها 215 كلم في ساعة، وفق المركز الأمريكي للأعاصير. وتوقع المركز الأمريكي أن تمر عين الإعصار على أرخبيل “لوور كيز” في جنوب فلوريدا وأن يتوجه إلى “قرب أو على طول” ساحل فلوريدا الغربي، محذرا من أمواج قد يصل ارتفاعها إلى 4,6 أمتار وهي كافية لإغراق منزل بكامله.

وأكدت الرياض الأحد أنها ستواصل ممارسة الضغوط على الدوحة حتى تستجيب إلى مطالبها وذلك غداة اتصال بين امير قطر وولي العهد السعودي أعطى أملا بحل الأزمة قبل أن يتلاشى مع اتهام السعودية للإمارة الصغيرة بتحريف مضمونه.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في جدة “لا زلنا في (مسار) اتخاذ الاجراءات في هذا الشأن، وسنستمر على موقفنا إلى حين تستجيب قطر لإرادة المجتمع الدولي في الكف عن دعم الارهاب والتطرف وتمويله”.

اقرأ ايضاً :   السجن لمواطن بسبب "شاي إردوغان".. العالم في 60 ثانية

 ومن ناحية أخرى، أعلن مسلحو الروهينجا وقفا لإطلاق النار من جانب واحد لمدة شهر بدءا من اليوم الأحد لتمكين منظمات الإغاثة من المساعدة في تخفيف أزمة إنسانية في شمال غرب ميانمار.

وفر ما يقرب من 300 ألف من الروهينجا إلى بنجلادش ونزح 300 ألف من المدنيين غير المسلمين داخل ميانمار بعد أن شن الجيش هجوما مضادا في أعقاب هجمات نفذها جيش إنقاذ روهينجا أراكان (آرسا) على 30 موقعا للشرطة وقاعدة للجيش في 25 أغسطس. وقال آرسا في بيان ”يشجع آرسا بقوة كل الأطراف الإنسانية المعنية على استئناف مساعداتهم الإنسانية لكل ضحايا الأزمة الإنسانية بغض النظر عن خلفيتهم العرقية أو الدينية خلال فترة وقف إطلاق النار“.

وقتل 34 مدنيا على الاقل في قصف جوي روسي استهدف عبارات كانت تقلهم نحو الضفة الشرقية لنهر الفرات قرب مدينة دير الزور في شرق سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان بحسب وكالة فرانس برس.

وكان المرصد السوري افاد في وقت سابق عن مقتل 21 مدنيا في غارات روسية متفرقة استهدفتهم اثناء عبورهم من بلدة البوليل جنوب غرب مدينة دير الزور باتجاه الضفاف الشرقية للفرات.

وفي الرياضة، سجل كريس وود لاعب بيرنلي في أول مباراة له على أرض فريقه بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم ليتعرض كريستال بالاس لرابع هزيمة على التوالي بعد خسارته 1-صفر على ملعب تيرف مور يوم الأحد وهو ما سيزيد من الضغط الواقع على المدرب الهولندي فرانك دي بور.

اقرأ ايضاً :   ارتفاع عدد قتلى حريق لندن .. العالم في 60 ثانية