أخبار

إيران نقلت كورونا إلى الخليج.. 3 إصابات في الكويت وواحدة في البحرين

دول الجوار تغلق الحدود مع إيران

أعلنت الكويت، اليوم الاثنين، اكتشاف 3 إصابات بفيروس كورونا بين العائدين من إيران، فيما قالت البحرين إنها سجلت أول إصابة بفيروس كورونا لمواطن كان في إيران.

وذكرت وزارة الصحة الكويتية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا” أن الفحوص التي أجريت على القادمين من مدينة مشهد الإيرانية أظهرت وجود 3 حالات تحمل نتائج مؤكدة بإصابتهم بفيروس كورونا.

وقالت الوزراة في بیان إن “الحالة الأولى لمواطن كویتي یبلغ من العمر ( 53 عاما) والثانیة لمواطن سعودي یبلغ من العمر (61 عاما)”.

وأكدت وزارة الصحة السعودية إصابة المواطن السعودي وأوضحت أن المُصاب سيبقى في الكويت إلى حين شفائه، مضيفةً أنها “ستقوم بمتابعة حالته وفقاً للتوصيات العلمية والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية”.

وشددت وزارة الصحة الكويتيتة على أن الحالة الصحیة للمصابین حتى الآن طبیعیة ولم تظھر علیھما أي أعراض للمرض.

أما الحالة الثالثة “فھي لغیر محددي الجنسیة ویبلغ من العمر ( 21 عاما)، مشيرا إلى أن ھناك بوادر أولیة ظھرت بأعراض المرض، وأن جمیع الحالات الثلاث تحت الملاحظة المستمرة منقبل الھیئة الطبیة”.

وأكدت أن “وزارة الصحة وبالتنسیق مع الھیئات والجھات المعنیة في الدولة اتخذت الإجراءات الاحترازیة الضروریة اللازمة وفقاللتوصیات العلمیة والشروط والمعاییر المعتمدة من منظمة الصحة العالمیة”.

البحرين

وفي المنامة، أعلنت وزارة الصحة البحرينية تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المعروف أيضا بـ”كوفيد19″، وفق ما أوردت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية “بنا”.

وقالت الصحة البحرينية إن المصاب مواطن بحريني قادم من إيران.

ولفتت إلى أنه تم الاشتباه بإصابة المواطن، بعد ظهور أعراض الفيروس عليه، مشيرة إلى أنه تم نقله فورا للعلاج والعزل في مركز “إبراهيم خليل كانو” الصحي بمنطقة السلمانية، في العاصمة المنامة.

وأضافت أنه تم إجراء الفحوص اللازمة للمواطن للتأكد من إصابته بالفيروس وبدء تطبيق الإجراءات اللازمة للعلاج واتخاذ التدابير الضرورية لمن خالطهم المريض.

وشددت على أنها تطبق الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المعروف أيضا بـ”كوفيد 19 “، بحسب المعايير الدولية التي ‫أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

غلق الحدود

و دفعت المخاوف من انتقال الفيروس من إيران للدول المجاورة، السلطات التركية إلى إيقاف رحلات القطارات القادمة والمتجهة إلى إيران، وقالت إدارة السكك الحديدية التركية في بيان، إن كافة الرحلات توقفت اعتباراً من الساعة 17:00 مساء الأحد، موضحاً أن توقيف الرحلات تدبير مؤقت، على غرار إغلاق المعابر الحدودية البرية بين الجانبين.

وكانت إيران قد أعلنت الأربعاء 19 فبراير 2020 لأول مرة ظهور فيروس كورونا في الجمهورية الإسلامية، وأعلنت اليوم الإثنين، ارتفاع حالات الوفاة جراء الفيروس إلى 12، وتشخيص الإصابة بالفيروس لدى 47 شخصاً، وفق تقرير قدّمه وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، للبرلمان، بحسب التلفزيون الرسمي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق