إيران: سنحارب.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. 4 أكتوبر 2017

لمّح مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون العسكرية يحيى صفوي، إلى إمكانية حدوث حرب مع إقليم كردستان العراق في حال تم تغيير الحدود الجغرافية.

وقال صفوي في تصريحات صحفية نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية إن “إجراء تغيير في الحدود الجغرافية في المنطقة يعني اندلاع حرب طويلة الأمد بين 4 دول وإقليم كردستان”.

في السياق ذاته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأربعاء بعد اجتماع مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان في طهران إن البلدين سيعملان لمواجهة تفكك العراق وسوريا لتهدئة التوتر في المنطقة.

وقال روحاني في مؤتمر صحفي مع إردوغان “نريد الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط… استفتاء استقلال كردستان العراق مؤامرة انفصالية تقف وراءها دول أجنبية وتعارضها أنقرة وطهران”.

صورة من رويترز

قال رئيس حكومة إقليم كتالونيا، كارليس بيغديمونت، إن “الإقليم سيعلن استقلاله عن إسبانيا في غضون أيام”.

ونقلت بي بي سي عن بيغديمونت في أول مقابلة له منذ الاستفتاء على انفصال كتالونيا أن «حكومته ستعمل خلال نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل».

في الوقت نفسه، هاجم ملك إسبانيا فيليبي السادس في كلمة بثها التليفزيون الرسمي منظمي الاستفتاء على استقلال إقليم كاتالونيا، وقال إنهم وضعوا أنفسهم «خارج إطار القانون».

قال مسؤولون إن صديقة المتقاعد الذي قتل 58 شخصا في مذبحة في مدينة لاس فيجاس الأمريكية قبل أن يقتل نفسه وصلت إلى لوس أنجلوس قادمة من الفلبين ويستعد مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) في استجوابها بشأن المذبحة.

اقرأ ايضاً :   بوتين كان في "مدينة التفجير".. العالم في 60 ثانية

وذكرت أنطونيت مانجروبانج المتحدثة باسم إدارة الهجرة في الفلبين، أن ماريلو دانلي التي قالت السلطات الأمريكية إنها «شخص مفيد» في التحقيق، غادرت مانيلا ليل الثلاثاء على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الفلبينية.

ماريلو دانلي صديقة مطلق النار في لاس فيجاس (أ.ب)

وفي الرياضة أنهى المنتخب الألماني استعداداته من أجل تحقيق نتيجة الفوز أو التعادل عندما يواجه أيرلندا الشمالية غدا الخميس، في تصفيات أوروبا المؤهلة لمونديال روسيا 2018، لضمان المشاركة في العرس الكروي العالمي.

وتحتاج ألمانيا إلى نقطة واحدة فقط في آخر مباراتين لتحسم تأهلها رسميا إلى المونديال، بغض النظر عن بقية النتائج، والمباراتان في المتناول أمام منتخب أيرلندا الشمالية وأذربيجان.