أخبارسياسة

إيران تستبق كلمة نتنياهو بـ”تغريدة ساخرة”.. وإسرائيل: لدينا 55 ألف وثيقة حول أنشطتها النووية

كلمة متلفزة لرئيس الوزراء الإسرائيلي: الاتفاق النووي بُني على “أكاذيب إيرانية”

زحمة- وكالات

تفاعل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مع إعلان مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن تصريح متلفز سيدلي به نتنياهو مساء اليوم الاثنين، بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وكتب ظريف على تويتر: “الصبي الذي لم يتمكن من تقمص شخصية الراعي الكذاب، يريد مجددا تكرار عادته بالكذب.. لم يعتبر من فضيحة الرسوم الكرتونية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.. يمكن خداع بعض الناس فقط بشكل متكرر”.

تعليق ظريف على تويتر، أعقب إعلان مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي أن نتنياهو سيقدم خطابا متلفزا مساء اليوم الاثنين، مؤكدا أنه سيمثل “تطورا مهما بشأن الاتفاق النووي مع إيران”، عند الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش.

وفي كلمته المتلفزة، قبل قليل اليوم الاثنين، قال نتنياهو “لدينا أكثر من 55 ألف وثيقة سرية حول أنشطة إيران النووية السرية“.

وأضاف: لدى إسرائيل ملفات تكشف تفاصيل تطوير برنامج إيران النووي سريا.

وقال: الاتفاق النووي بُني على “أكاذيب إيرانية”. وإن “المخزن الذي يحتوي على أرشيف برنامج الأسلحة النووية الإيرانية موجود في حاويات آمنة ضخمة”.

وتابع: “إيران نقلت برنامج الأسلحة النووية إلى موقع سري”، وأن “إن بلاده لديها أدلة حصرية جديدة على أن إيران تخفي أنشطة أسلحة نووية”.

 

انتقد نتنياهو، الميثاق الدولي لحظر انتشار الأسلحة النووية -الذي لم توقع بلاده- والذي صنعته القوى الغربية مع إيران في عام 2015، وسانده في الأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي هدد بالانسحاب من الاتفاق إذا لم يتم معالجة بعض ما أسماه بالقصور في مواده.

ويهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية في عام 2015 والذي جرى بموجبه رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران في مقابل كبحها لبرنامجها النووي.

وتعارض إسرائيل هذا الاتفاق منذ وقت طويل. وحث حلفاء واشنطن الأوروبيون إدارة ترامب على التمسك بالاتفاق مؤكدين أن إيران التزمت بشروطه.

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن إيران تستطيع من الناحية الفنية تخصيب اليورانيوم لمستوى أعلى مما كانت عليه قبل التوصل للاتفاق النووي.

وحذر صالحي ترامب من الانسحاب من الاتفاق قائلا ”إيران لا تناور… فنيا نحن مستعدون تماما لتخصيب اليورانيوم لمستوى أعلى مما كان عليه قبل التوصل للاتفاق النووي… أتمنى أن يعود ترامب إلى صوابه وألا ينسحب من الاتفاق“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق