العالم في 60 ثانية

إيران ترد على مقتل سليماني بقصف قواعد بها قوات أمريكية في العراق.. الأربعاء 8-1-2020

أهم 5 أخبار في العالم.. الأربعاء 8-1-2020

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-07-17 18:19:07Z | | ÿJOXÿINVÿGNTÿR³){2M

أطلقت إيران صواريخ صباح الأربعاء على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية، التي تستضيف قوات أمريكية، بعد ساعات من جنازة قائد إيراني قُتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع في الشرق الاوسط.

وقالت وكالة مهر الإيرانية للأنباء إن الحرس الثوري الإيراني استهدف القاعدة. وتعهدت طهران بالانتقام لمقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

قالت الخارجية الروسية، مساء اليوم، الأربعاء، 8 يناير إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اتفق مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على وقف إطلاق نار في ليبيا.

وأشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أن بوتين وأردوغان، ناقشا في اتصال هاتفي الأوضاع في ليبيا والعراق، خاصة بعد مقتل قائد فيلق القدس ونائب رئيس الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال أول أمس الاثنين، إن تركيا سترسل خبراء عسكريين وفرقا تقنية لدعم الحكومة المعترف بها دوليا في ليبيا. ونقلت وكالة “رويترز” عن جاويش أوغلو قوله: “ستقرر الحكومة بقيادة الرئيس كيف ومتى سيحدث ذلك”.

تحطمت طائرة ركاب أوكرانية على متنها أكثر من 170 شخصا، بعد دقائق من إقلاعها من مطار بالعاصمة الإيرانية طهران، وهو ما أسفر عن مقتل جميع الركاب، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

من جانبه قال الرئيس السابق لشركتي نيسان ورينو، رجل الأعمال اللبناني الأصل، كارلوس غصن، اليوم الأربعاء، إنه هرب من اليابان حيث واجه اتهامات بالفساد المالي، بعد أن انتهك نظم العدالة هناك حقوقه الإنسانية.

وقال غصن في مؤتمر صحفي ببيروت، بحسب موقع وكالة سبوتنيك الروسية، بمقر نقابة الصحافة:”أنا اليوم فخور بكوني لبنانيا، فإذا كان هناك من بلد بالعالم وقف إلى جانبي في هذه الصعوبات فهو لبنان”.

وعلى الصعيد الرياضي، كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عدد الأصوات التي حسمت تتويح النجم السنغالي ساديو ماني بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2019، وذلك بالحفل الذي احتضنته مدينة الغردقة المصرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق