اقتصادثقافة و فنسياسة

“إيجيبت سات2”: قمر لم يعد؟

زحمة – هيئة الاستشعار: القمر لم يضيع و”سنشحن البطارية”

egyptsat1

نفي الدكتور مدحت مختار، رئيس هيئة الاستشعار عن بعد، لوكالة “سبوتنك” الروسية الأنباء التى ترددت عن فقدان مصر السيطرة على القمر الصناعي “إيجيبت سات2”.  وقال إن “العطل الذى يواجهه القمر المصري يحدث لكل الأقمار الصناعية، وسيتم إصلاحه خلال الساعات القليلة المقبلة”.

وأضاف مختار أن أي عطل تتعرض له الأقمار الصناعية يبدأ بفقدان الاتصال مع الأرض، وأوضح أن القمر المصري يعاني من ضعف البطارية لكن بمجرد إعادة شحنها سيعود للعمل مجددا وسنستعيد السيطرة عليه بالكامل.

كانت صحيفة “إزفيستيا” الروسية قد نقلت عن مصدر في هيئة الصواريخ والفضاء الروسية أن “مصر فقدت السيطرة على القمر (إيجيب سات2) منذ 14 إبريل، ويعتقد أن خطأ عنصر بشري وراء فقدان الاتصال مع القمر”.

من جانبه، انتقد الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء المصري والمستشار العلمي السابق لرئيس الجمهورية، فقدان الاتصال بالقمر المصري، وقال: ” ضياع القمر الصناعي المصري لثاني مرة نتيجة طبيعية لإستمرار مسلسل تهميش الخبرات العلمية بالداخل والخارج..  القمر المعد للبقاء ١١ عاما لم يكمل سنة واحدة”.  وأضاف أن 305 ملايين جنيه تضيع نتيجة عدم وجود تصور لبناء أو للإستفادة من الخبرات المصرية وغياب وكالة فضاء مصرية.

EgyptSat

وبدأت مصر التحكم في القمر بشكل كامل منذ يناير  2015، وتنحصر مهمة القمر في إلتقاط صور بالأشعة تحت الحمراء. وقد أثار إطلاق مصر لهذا القمر الكثير من الجدل في الشرق الأوسط حيث ترددت الكثير من التحليلات حول وظيفة القمر واعتبره البعض أول قمر صناعي مصري لجمع المعلومات.

وقد أطلق القمر من قاعدة بايكونور الروسية بجمهورية كازاخستان في 16 إبريل 2014.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق