ثقافة و فنمنوعات

إنكتوبر: أعمال 30 فنانا في كتاب .. للتحميل مجانا

كتاب “إنكتوبر” يمكن تحميله مجانا

زحمة –

أطلقت، اليوم الخميس، منصة ”كتبنا“  للنشر الإلكتروني بالتعاون مع “ستوديو 306” أول كتاب فني يوثق لأعمال الفنانين المصريين المشاركين في فعالية ”إنكتوبر“ العالمية.

ويحمل الكتاب اسم “انتصارات شهر إنكتوبر”، وهو تجمع فني عالمي يعقد سنوياً خلال شهر أكتوبر، ويمثل تحديا للفنانين حول العالم لرسم 31 رسما بشكل يومي باستخدام الحبر والورق فقط. الفعالية تهدف لتنمية مهارات الفنانين، وتعزيز التواصل بينهم وتبادل الأفكار. وقد أسس هذه الفعالية الفنان الأمريكي جاك باركر في 2009.

وشارك في الحدث 30 فناناً مصرياً، ويحلّ كل من الفنانين زياد الماجري من تونس وستيفن سيلفر من الولايات المتحدة الأمريكية كضيوف شرف.

محمد جمال

وعن الكتاب وهو الأول من نوعه، يقول محمد جمال مؤسس منصة “كتبنا”: ”لم يعد الفن رفاهية أو وسيلة لتمضية الوقت والشعور ببعض المتعة. في هذا العالم الجديد سريع التغير المحاط بأخطار لم تكن تخطر على بال، أصبح الفن ضرورة وجودية. أصبح الفن ضرورة لحفظ تراثنا وأفكارنا وإبداعاتنا، تخيلوا لو لم يكن هناك من قام برسم أو تصوير آثار مدينة تدمر قبل تدميرها؟ تخيلوا لو كانوا استجابوا للتهديدات وأغلقت تشارلي إيبدو أبوابها؟ أو أغلق علي فرزات فمه وإبداعه بعدما حطمت الديكتاتورية السياسية أصابعه؟ الفن هو الوحيد القادر على حفظ الأشياء من الضياع، وهو القادر على المقاومة، وعلى التواصل بين الماضي والحاضر والمستقبل. بدون الفن لا توجد حياة. بدون الفن لا يوجد كائن راقي على الأرض اسمه الإنسان”.

ويضيف جمال: “في ظل ما يحدث وجدنا في منصة (كتبنا) و(ستوديو 306) أنه من المناسب والواجب أن يتم توثيق الأعمال الفنية التي يقوم بها الفنانون المصريون، وبدأنا هذا التوثيق عبر إطلاق كتاب إلكتروني يجمع مشاركات الفنانين المصريين في فعالية إنكتوبر العالمية, بكل ما تحمل هذه المشاركة من قيم الإبداع والجمال والحرية والتعبير والأصالة والتواصل والتسامح والسلام”.

حاتم سليمان

أما حاتم سليمان مؤسس “ستوديو 306″، المكتب الفني الذي تولى مهام الإخراج الفني للكتاب، فيقول: “قمنا بتوثيق عشرات الأعمال المشاركة في إنكتوبر هذه السنة لـ 37 فنانا وفنانة مصرية بمشاركة اثنين من ضيوف الشرف، هما ستيفن سيلفر من الولايات المتحدة وزيد الماجري من تونس. كذلك فقد راعينا أن يتاح الكتاب لجميع محبي الفنون التشكيلية حول العالم، وبالتالي فالكتاب تم تقديم محتواه باللغتين العربية والإنجليزية في نفس الإصدار”.

وعن دور التكنولوجيا في حفظ الذاكرة الفنية، يقول محمد جمال: ”الكتاب الإلكتروني وسيط مهم جدا لتوثيق الأعمال الفنية وحفظها، بما يتيحه من عرض للعمل بجودة رسومية عالية، وبما يسهله من إتاحة العمل لملايين البشر حول العالم للحصول عليه بمنتهى السهولة من خلال الأجهزة الذكية المختلفة، والمساهمة في حفظه والتفاعل معه وبالتالي حمايته من التهميش أو الضياع“.

فيما يقول الفنان حاتم فتحي حول مشاركته هذا العام في الفعالية: ”أشارك في فعالية إنكتوبر للعام الثالث. وأنتظر ذلك الحدث كل عام لاستطيع أن ألهم الآخرين وأن أستقي الإلهام منهم، ولكي استمتع وأعبر عن نفسي عبر وسيط أحبه للغاية. عادة لا أتبع خطة يومية للعمل فقط أنتظر وأرى ما سأرسم، وكيف ستتضح معالمه مع الوقت. ولكن أحيانا أرى أنه من الجيد البدء في العمل وهناك قصة في ذهنك أو تيمة معينة. قد أفعل ذلك في إنكتوبر قادم! أحب رؤية فنانين رائعين يظهرون يوميا على وسائل التواصل الاجتماعي التي أتابعها، وأرى أن إنكتوبر هو وسيلة رائعة للتواصل معهم“.

وتصف الفنانة علياء علي مشاركاتها في الفعالية بقولها: “إليكم قصة قصيرة عن أعمالي الفنية.. كل ذلك بدأ عندما كنت فتاة صغيرة عندما قامت أمي بتعليمي كيفية بناء مدينة صغيرة باستخدام علب اللبن الكرتونية وعلب الكبريت الصغيرة, وكيفية رسم نمل بأحجام كبيرة على الحائط والحديث إليهم! الآن أقوم برسم الصور التي تملأ مخيلتي، وارسم الأحلام التي أراها. إذا كانت الصورة خير من ألف كلمة كما تقول الحكمة المأثورة، فالرسم خير من ضعف هذا العدد، على الأقل بالنسبة لي. لأن كل ما أحتاجه هو الحبر وتلك الصور التي تجول في خاطري. أحيانا استطيع رؤية شخصياتي الصغيرة تتحرك وتتكلم، تلك الرسوم تمثل وسيلة تواصل بالنسبة لي”.

الكتاب متاح للقراءة عبر الإنترنت –أونلاين-  ويمكن تحميله بشكل مجاني عبر منصة ”كتبنا“ للنشر الحر التي انطلقت بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب في 23 أبريل الماضي، عبر موقع إلكتروني وتطبيق للهواتف الذكية والحواسب اللوحية، وتتيح للمبدعين العرب فرصة لنشر أعمالهم والترويج لها وبيعها إلكترونيا.

يمكن تحميل الكتاب مجانا من على هذا الرابط

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق