زحمة

إنجلترا تنتظر «صلاح» الليلة.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 14 يناير 2018

نبدأ من الرياضة، إذ يستعد محمد صلاح لاعب المنتخب المصري ومهاجم ليفربول الإنجليزي إلى الملاعب بعد إصابة دامت لنحو أسبوعين، في المبارة التي تجمع فريقه الإنجليزي بمانشستر سيتي في الجولة (23) من الدوري الإنجليزي مساء اليوم الأحد.

كان «صلاح» قد غاب عن آخر مبارتين لليفربول، أمام بيرنلي في الدوري الإنجليزي وإيفرتون في كأس الاتحاد الإنجليزي، عقب تعرضه للإصابة في الفخذ خلال مباراة ليستر سيتي، والتي سجل خلالها «صلاح» هدفي فوز فريقه، أواخر ديسمبر الماضي، ضمن منافسات الجولة الـ21 من المسابقة.

وأعلن يورجن كلوب مدرب نادي ليفربول تشكيل فريقه في المواجهة، وجاء صلاح في تشكيل الفريق الأساسي بعد العودة من الإصابة، فيما سيحرس لوريس كاريوس المرمى بقرار من كلوب على حساب سيمون مينيوليه.

ويحتل صلاح المركز الثاني في قائمة هدافي البريميرليج بـ 17 هدف، بعد هاري كين الذي سجل 20 هدفا في المسابقة حتى الآن.

أحيت تونس اليوم الاحد الذكرى السابعة لثورتها وسط اجواء من التوتر الاجتماعي وذلك بعد موجة اضطرابات رددت الشعارات ذاتها لثورة 2011 “شغل (عمل) حرية، كرامة وطنية” التي كانت اطاحت بالدكتاتورية.

وفي شارع الحبيب بورقيبة في وسط العاصمة الشارع الرمز للثورة التونسية التي شكلت انطلاقة عدة ثورات وانتفاضات عربية، تجمع مئات التونسيين في مجموعات منفصلة بدعوات من الاحزاب والنقابات وذلك لاحياء ذكرى الثورة التي اطاحت بنظام زين العابدين بن علي في 14 يناير 2011 بعد 23 عاما من حكم تونس بلا منازع.

وأعلنت الحكومة التونسية حزمة من الإصلاحات الاجتماعية، اجتماعات طارئة استجابة للاحتجاجات التي اعتقلت قوات الأمن حوالي 800 شخصا على إثرها.

أصيب المسئول بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) محمد حمدانف ي انفجار قنبلة بمدينة صيدا اللبنانية يوم الأحد وفقا لمصادر أمنية وقناة المنار التلفزيونية التابعة لجماعة حزب الله.

اقرأ ايضاً :   حظر "جالاكسي نوت 7" على الطائرات.. العالم في 30 ثانية

ولم يكن  حمدان الذي استهدفه الانفجار من شخصيات حماس المعروفة في لبنان. لكن تلفزيون المنار، الذي تديره جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية، وصفه بالشخص المهم في الحركة. وذكر أنه كان له دور أمني على ما يبدو وأن إسرائيل كانت تتعقبه. وقال منير المقداح القيادي بحركة فتح في لبنان إن حمدان شارك في عمليات في إسرائيل. وأضاف لرويترز ‭‭‭‭”‬‬‬‬الحادث له بصمات إسرائيلية‭‭‭‭“‬‬‬‬.

وعلى صعيد منفصل، قال الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إنه دمر نفقا يستخدم في هجمات عبر حدود غزة مع إسرائيل ومصر حفرته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير القطاع.

قال مسؤول سعودي رفيع إن الملياردير الأمير الوليد بن طلال، الذي جرى توقيفه قبل أكثر من شهرين في حملة لمكافحة الفساد، يتفاوض على تسوية محتملة مع السلطات ولكن حتى الآن لم يتم التوصل لاتفاق بشأن الشروط. والأمير الوليد، الذي تقدر مجلة فوربس صافي ثروته بنحو 17 مليار دولار، هو رئيس مجلس إدارة ومالك شركة المملكة القابضة الاستثمارية وأحد أبرز رجال الأعمال السعوديين.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه تماشيا مع القواعد الحكومية للإفادات الصحفية إن الأمير الوليد عرض رقما معينا ولكنه لا يتماشى مع الرقم المطلوب منه وحتى يوم الأحد لم يوافق المدعي العام عليه.

 

احتجت جنوب أفريقيا لدى السفارة الأمريكية في بريتوريا على تصريح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيه أن بعض المهاجرين من أفريقيا وهايتي يأتون من دول ”حثالة“.

ووصفت وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا التصريح، الذي قالت مصادر أن ترامب أدلى به الأسبوع الماضي خلال اجتماع بشأن قانون خاص بالمهاجرين، بأنه ”فج ومهين“ وقالت أن نفي ترامب له فيما بعد ليس قاطعا. وقالت الوزارة في بيان يوم الأحد ”العلاقات بين جنوب أفريقيا والولايات المتحدة وبين بقية دول أفريقيا والولايات المتحدة يجب أن تستند إلى الاحترام المتبادل والتفاهم“.

اقرأ ايضاً :   انسحاب "واقعي" لـ"الرجل العادي".. العالم في 60 ثانية




الأعلى قراءة لهذا الشهر