زحمة

إليزابيث تحتفل: 66 عامًا على العرش.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 6 فبراير 2018

 

 

يوافق اليوم السادس من فبراير الذكرى الـ66 لاعتلاء الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا العظمى وممالك دول الكومنولث، وهي أطول ملوك بريطانيا عمرا، إذ تبلغ من العمر 91 عاما، كما أنها أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش بعد تخطيها العقود الستة التي حكمت فيها جدتها الملكة فيكتوريا البلاد، والتي كانت تحمل اللقب، لتحطّم الملكة “إليزابيث الثانية” رقما قياسيا بالجلوس على عرش المملكة.

 

وفي الإمارات قال الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “عشرين كيلو في خمسة كيلو قطر تضم إلى السعودية وفكونا من الصدعة.. دولة عدد سكانها يساوي عدد وزرائها مخليينها ليش.. معظم المواطنين سعوديين الأصل أو إماراتيين في قطر.. إما تضمّ للإمارات أو تضم للسعودية”.

 

وما زال المتهم الأخير في مجزرة باريس 2015 يخضع للمحاكمة، إذ قالت محكمة بلجيكية إن صلاح عبدالسلام المشتبه به الرئيسي الباقي على قيد الحياة من منفذي هجمات نوفمبر 2015 في باريس قرر عدم حضور اليوم الثاني من محاكمته في بروكسل يوم الخميس.

ويرفض عبدالسلام، المتهم بمحاولة قتل رجال شرطة في اشتباك بالأسلحة النارية مع ضباط في بروكسل قبل ثلاثة أيام من إلقاء القبض عليه في مارس 2016، الرد على الأسئلة في أول أيام محاكمته يوم الإثنين.

وفي لبنان حذر مسؤولون لبنانيون إسرائيل، من أن جدارا تنوي الأخيرة بناءه على الحدود، يمس السيادة اللبنانية ويمر عبر أراض تابعة لها، وذلك خلال اجتماع بين عسكريين من البلدين برئاسة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أمس الإثنين.

اقرأ ايضاً :   افتتاح أول سينما في السعودية خلال أيام.. العالم في 60 ثانية

وتصاعد التوتر بين إسرائيل ولبنان بسبب الخلاف حول الجدار وخطط لبنان للتنقيب عن النفط والغاز في مياه بحرية متنازع عليها.

وأخيرا في الرياضة أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم يوم الثلاثاء تعيين رونالد كومان مدربا للمنتخب الوطني حتى كأس العالم 2022.

والمدافع الدولي الهولندي السابق (54 عاما) هو سابع مدرب يتولى مسؤولية المنتخب الوطني في ثماني سنوات.

وسيخلف كومان المدرب ديك أدفوكات الذي استقال في نوفمبر الماضي عقب الفشل في التأهل إلى كأس العالم العام الحالي في روسيا.

 

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر