إعلام

مدير “بي بي سي”: لا يجب وصف مهاجمي شارلي إيبدو بـ”الإرهابيين”│زحمة

   مدير بي بي سي العربية  طارق كفالة: كلمة ”إرهابي“ تحمل أحكاماً والأمم المتحدة فشلت حتى الآن في تعريفها 

تيليجراف – كاميلا تيرنر – ترجمة:محمد الصباغ

قال مسئول تنفيذي كبير في “بي بي سي” إنه لا يجب وصف منفذي مذبحة مجلة تشارلي إيبدو في باريس بـ”الإرهابيين“ من جانب “بي بي سي”.

و يقول ”طارق كفالة“ مدير الخدمة العربية لـ”بي بي سي”، وهى أكبر خدمة إخبارية غير ناطقة بالإنجليزية، إن لفظ ”إرهابي“ قد يعكس وجهة نظر ليست بالضرورة صحيحة ولا يجب استخدامها لوصف فعل الرجال الذين قتلوا 12 شخصا في الهجوم على المجلة الفرنسية الساخرة.

و أضاف لـ”الإندبندنت”: ”نحن نحاول تجنب وصف أي شخص بالإرهابي أو أي أفعال بأنها إرهابية”، وأكمل: ”ما نحاول نفعله هو أن نقول (قتل رجلان 12 شخصا في هجوم على مكتب مجلة ساخرة)، وهذا كاف، نحن نعرف ما يعنيه ذلك”.

و أضاف: ”الإرهاب هي كلمة مشحونة بالأحكام، وعانت الأمم المتحدة كثيراً لأكثر من عقد لتصل لتعريف للكلمة ولم تستطع ذلك. ومن الصعب الوصول لتعريف. نحن نعرف ما هو العنف السياسي، وما هى الاغتيالات والتفجيرات والقتل ونستطيع وصفهم”. هذا شئ واضح، نعتقد أنه باستخدام كلمة مثل الإرهاب سيتعامل معها الناس وكأنها حكم على الفعل أو الشخص.

أما عن قضية باريس فيقول ”كفالة“: ”نتجنب استخدام  كلمة “الإرهاب”. على غرار  “هذا هجوم إرهابي”، و”انتشرت قوات مكافحة الإرهاب في شوارع باريس”. وبوضوح، كل المصادر الرسمية والمعلقين يستخدمون اللفظ و بالتالي فنحن نبث ذلك عنهم”.

و يتماشى ما يقوله ”كفالة“ مع إرشادات “بي بي سي” عند تغطية ”الإرهاب“ التى تنص على أن ”بي بي سي لا تحظر استخدام الكلمة”.

ورغم حرص “بي بي سي” في استخدام الكلمة. فـ “هناك طرق لنقل المشاهد الكاملة المرعبة والإنسانية للأفعال المروعة بدون استخدام كلمة ”إرهاب“ في وصف مرتكبي تلك الأفعال”.

و يكمل مدير الخدمة العربية: ”الأحكام قد يتم تضمينها عند استخدام كلمات مثل الإرهاب أو جماعة إرهابية ويمكن أن يسبب ذلك شكوكا عند المتلقي حول نزاهتنا”، وأضاف: ”اعتقد أنه من الأفضل الحديث عن عمل إرهابي واضح أو إرهاب أفضل من لصق اللفظ بفرد أو جماعة”.

عند نقل تقرير عن هجوم، تنص إرشادات “بي بي سي” على أنه يجب استخدام كلمات واضحة عند وصف الفاعل مثل ”مفجر“، “مهاجم”، أو ”مسلح“ أو “خاطف” أو ”ملثم“.

تعتبر الخدمة العربية من “بي بي سي” جزءا من الخدمة العالمية، وتبث 24 ساعة يومياً عبر الشرق الأوسط سواء من الراديو أو من قناتها التلفزيونية أو عبر الإنترنت. وتصل خدمتها أسبوعياً لحوالي 36 مليون شخص.

و يقول المتحدث باسم “بي بي سي”: ”لا يوجد حظر على استخدام كلمة ”إرهابي“، كما رأينا من خلال بثنا للهجوم الإرهابي في باريس، لكننا نفضل استخدام وصف أكثر دقة لو أمكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى