ترجمات

عائدون من الموت يروون تجاربهم: مثل قراءة كتاب أو رؤية حديقة

إنه سؤال قديم، ويمكن لبعض الناس الإجابة عما يحدث بعد موتنا

المصدر: mirror

بغض النظر عن التقدم العلمي الضخم، فالموت هو واحد من الألغاز لا يزال غير معروف إلى حد كبير، أما بالنسبة إلى ما يشبه الموت، فهناك نظريات شائعة حول الأضواء البيضاء ورؤية حياتك سينمائيا أمام عينيك.

الحقيقة الوحيدة التي لدينا هي شهادات من أشخاص ماتوا طبيا ثم تم إنعاشهم، وأُخذت ردود بعضهم بقدر ما يستطيعون على السؤال المستحيل: “ما معنى الموت؟”، ولكن  الإجابات تختلف كثيرا.

مثل قراءة كتاب

قبل 5  سنوات خضع جسده لعملية جراحية كبيرة نزف خلالها، مما تسبب في “موته” لعدة دقائق.

ويقول: “استيقظت في ما بدا مثل الفضاء ولكن لم تكن هناك أي نجوم أو ضوء،و لم أكن أطفو إذا جاز التعبير، كنت فقط هناك”.

“لم أكن حارة أو باردة ، جائعة أو متعبة، مجرد شيء محايد سلمي، وأدركت أن هناك نورًا وحبا في مكان قريب مني، لكنني لم أكن بحاجة إلى الذهاب على الفور”.

“أتذكر أنني كنت أفكر في حياتي، لكنه لم يكن مثل المونتاج، كنت مثلما الذي يتقلب من خلال كتاب ومقتطفات، وقفت هنا وهناك”.

“مهما كان الأمر، فقد غيرت أفكاري بشأن بعض الأشياء، ما زلت أخشى أن أموت، لكنني لست قلقة بشأن ما يحدث بعد ذلك”.

مثل زيارة شخص عزيز

وقع  شنايداه “اسم مستعار” من دراجته النارية بينما كان يطوف بسرعة 50 ميل في الساعة، وكان ميتا طبيا عند نقله إلى المستشفى.

وبينما كان مستلقياً على الطريق قبل وصول سيارة الإسعاف ، تذكر شخصًا كان يعرفه يشجعه.

ويقول: “أتذكر فقط أن كوني على الرصيف والأشياء تسير ببطء وهادئة ، والسبب الوحيد الذي لم أتمكن من النوم بسببه هو لحظة غريبة سمعت فيها أحدهم يصرخ هيا يا رجل استيقظ استيقط استيقظ، ثم كان أحدهم يصفع خوذتي التي كانت قد سحقت أساسا على رأسي”.

وتابع: “عندما فتحت عيني رأيت أخي يجلس على الرصيف بجواري، وكان ذلك غريباً لأن أخي مات من جرعة مخدرات زائدة منذ عدة سنوات، والشيء الآخر الوحيد الذي أتذكره هو أنه ينظر سريعا في ساعته ويقول شيئًا مثل” سيكونون هنا قريبًا ثم يبتعد”.

واختتم حديثه عن وصف هذه اللحظة قائلا: “أتمنى أن أتمكن من إعطاء مزيد من التفاصيل لكنني بصراحة لا أتذكر الكثير، وما زلت أعاني من مشكلة في ذاكرتي كنتيجة للحادث.”

مثل حديقة

في حين أن العديد منهم وصفوا “موتهم” بأنه مثل الفراغ ، إلا أن لدىIDiedForABit  “اسم مستعار” تجربة مختلفة تمامًا بعد معاناة  الحساسية الذي تسبب في توقف القلب.

“أتذكر الشعور بالانسحاب إلى الوراء، وببطء شديد، مثل السحب من خلال المياه وهذا السواد يتلاشى، وفي مرحلة ما تلاشى مرة أخرى وكنت أحدق في حديقة”.

وتابع: “لم تكن مملوءة بالزهور، مجرد غبار وعشب غير مكتمل، وكان هناك ملعب، وطفلين، صبي وفتاة، يركضان ويعلبان في المنتصف”.

وأضاف: “من الصعب وصف ذلك لكني شعرت بأنني أستطيع أن أختار إذا كنت أرغب في البقاء أو المغادرة، لكن في كل مرة حاولت العودة، يتم احتجازي في المكان، لقد قلت جميع الأسباب التي أردت العودة  بسببها، ولكن عندما قلت للحضور، لم أرغب في التخلي عن والدتي مهما كان، أخيرا تركني”.

“وأخيرا: “لقد عدت مرة أخرى إلى جسدي بعد أن توقف قلبي لمدة ست دقائق.”

زر الغفوة

في سن المراهقة، كان TheDeadManWalks يمر بأشهر من العلاج الكيميائي عندما بدأ أنفه ينزف دون سيطرة.

بسبب تعفن الدم وعدوى  Clostridium، ساءت حالته، وانزلق إلى الموت، وهو يصف “بشكل جميل”.

وتابع: “الجزء الأسوأ من كل شيء، بالنظر إلى الوراء، هو كيف يمكن أن يبدو هذا آمنا، إنه يشبه الرغبة في الضغط على زر غفوة المنبه في الساعة 7 صباحًا”.

وأضاف: “ربما تضغط على زر الغفوة مرة أو مرتين، ولكنك تتذكر أن لديك عمل أو مدرسة، وأن النوم يمكن أن ينتظر لأنك بحاجة إلى القيام بأشياء أخرى”.

نكتة

يقول صاحب هذه الحكاية إن الموت لم يمنعه من إلقاء النكات.ويحكي: “أصبت بنوبة قلبية في العام الماضي وتوقف قلبي ثلاث مرات في غرفة الطوارئ، وعلى ما يبدو ، في كل مرة يصدموني فيها استيقظ، وأخبر الفريق الطبي، نكتة مختلفة في كل مرة.

“ووصف: لا أضواء أو أي شيء ، شعرت بالنوم”.

لا يوجد شيء

في أعقاب حادث دراجة نارية، توقف تنفس Rullknuf ونبضه وأصيب بتمزق عضلي وتصلب”.

وبعد دقيقتين، تمكن صديقه من إنعاشه.

ويقول: “بالنسبة لي كان مجرد تعتيم، لا أحلام ، لا رؤى، فقط لا شيء”.

ويضيف: “على ما يبدو سُئلت أكثر من عشر مرات عما حدث، ويبدو أنني سأكون سعيدا لأكون على قيد الحياة اليوم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى