اقتصاد

إغلاق “انترنت فيسبوك” المجاني.. مصر على خطى الهند

فوربيس: الهند ألغت خدمة ”free basics“ حتى تتأكد من أنها لا تؤثر على الاستخدام العادل للإنترنت

فوربيس – ترجمة: محمد الصباغ

أصبحت مصر ثاني الدول بعد الهند التي تقوم بإغلاق خدمة الإنترنت المجانية التي يقدمها الفيسبوك، بعد عدم تجديد الحكومة تصريحها بعمل الخدمة. قام مسؤولو الاتصالات في الهند بمنع الخدمة في انتظار التحقيقات حول ما إذا كانت تمثل تهديداً للإنترنت العادل أم لا. بدأت خدمة الإنترنت المجاني تحت رعاية شركة فيسبوك، وتسمح للمشتركين بدعم هواتفهم المحمولة بزيارة مواقع محددة دون أي مقابل. وفق تلك الخطة، يمكن للمستخدمين في الهند الوصول إلى 30 موقعاً إليكترونياً من بينهم الفيسبوك. ومنذ بداية تلك الخدمة وإضافة ميزة للمواقع التي يمكن الوصول إليها مجاناً دون مقابل، قام نشطاء بالهند بمعارضة تلك الخدمة معتبرين أنها تهدد “حيادية الانترنت”.

وبعيداً عن الهند، عقد الفيسبوك شراكة مع مسؤولي الاتصالات لتقديم تلك الخدمة ”Free Basics“ في العديد من الدول الإفريقية وبعض دول الشرق الأوسط، وأمريكا الجنوبية وآسيا والمحيط الهادئ. تؤمن شركة التواصل الاجتماعي أن مستخدمي الإنترنت سيشهدون زيادة بمقدار 1 مليار مستخدم خلال الخمس سنوات القادمة وتلك الزيادة الهائلة ستكون من خلال الأسواق الناشئة. تبدو الاستراتيجية الجديدة وأنها ستجذب المستخدمين، بالرغم من الجدل المثار حول تأثير الأمر على حيادية الانترنت وسمعة الفيسبوك في تلك المناطق.

زعم فيسبوك أن 3 مليون مصرياً سجلوا في خدمة ”Free Basics“ والتي بدأت منذ شهرين فقط، ومن بينهم مليون شخص استطاعوا الدخول إلى الانترنت للمرة الأولى. وبعيداً عن إفريقيا، تمثل مناطق آسيا المطلة على المحيد الهادئ فرصة كبيرة لنمو الشركة. يعتقد أن نسبة الثلث من المليار مستخدم الجدد ستكون من الهند، ومع الإشارة إلى أن فقط 30% من مستخدمي الإنترنت في مناطق المحيط الهادئ الأسيوية يستخدمون الفيسبوك، مقارنة ب60% في أمريكا الشمالية، النمو المحتمل كبير جداً. ومن خلال خدمة شركة فيسبوك الجديدة للوصول إلى مواقع الكترونية مجاناً، فلو استطاعت الشركةإدخال هؤلاء المستخدمين إلى عالم الإنترنت وبالتالي إلى منصتها –موقع فيسبوك، فيمكن أن تشهد نمواً هائلاً في قواعد مستخدميها. نتوقع أن يزداد معدل مستخدمي فيسبوك حول العالم من 1,3 مليار شخص في عام 2015 إلى حوالي 2 مليار بنهاية فترة توقعاتنا –الخمس سنوات القادمة.

بالرغم من الانتقادات في الهند والتي تتهم فيسبوك باستخدام خدمته ”Free Basics“ كتمويه من أجل الحصول على المستخدمين في الهند بعيداً عن التنافسية. ولأن المبادرة تسمح بالوصول إلى عدد محدد من المواقع الإلكترونية، والتي حالياً لا تشتمل جوجل، فيعتقد المنتقدون أن ذلك يعد انتهاكاً لفكرة المساواة في القدرة على  الوصول إلى كل المواقع ويعطي الشركة التواصل الاجتماعي نفوذ غير عادل على شبكة الإنترنت. ومن المفترض أن يتم اتخاذ قرار بشأن الأمر في الهند في الشهر الجاري. ومن الممكن أن يؤثر القرار في الهند على مستقبل تلك المبادرة في دول أخرى.

لو كانت المبادرة ناجحة في زيادة عدد المستخدمين لفيسبوك بصورة كبيرة في الدول الناشئة، بالرغم من ذلك يمكن أن يمثل انتهاكاً لطبيعة الانترنت الحيادية، يمكن أن تؤثر على سمعة الشركة بصورة سلبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق