زحمة

إغلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية وعاصفة ترابية تضرب البلاد.. مصر في دقيقة

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. الأربعاء 28 مارس 2018

أغلقت اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية، أبوابها في الساعة 10 مساء بعد انتهاء عملية التصويت في اليوم الأخير للانتخابات الرئاسية.

وبدأت اللجان الفرعية عمليات الفرز عقب إغلاق باب التصويت مباشرة، أمام مندوبي المرشحين ومتابعي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

ويعلن رئيس كل لجنة فرعية الحصر العددي بلجنته، متضمنا عدد من أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة والأصوات التي حصل عليها كل مرشح .

وتقوم اللجان الفرعية بعد ذلك بإرسال محاضر الفرز والأوراق للجان العامة التابعة لها لتقوم بتجميعها، ثم ترسلها بعد ذلك للجان المتابعة بالمحاكم الابتدائية، والتي ترسلها بدورها للهيئة الوطنية للانتخابات.

وتنتهي عمليات الفرز في جميع اللجان الخميس وفق الجدول الزمني المعلن من قبل الهيئة، لتبدأ الهيئة في تلقي الطعون على قرارات اللجان العامة بعد غد الجمعة.

وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن العاصفة الترابية التي ضربت البلاد، مساء اليوم، سببها منخفض السودان الموسمي الساخن، والذي يواجهه منخفض رياح من جنوب أوروبا بارد، ما يسبب نشاط الرياح.

وأضاف “عبدالعال” في تصريحات صحفية أن منخفض السودان دائمًا ما يأتي في فصل الخريف إلا أن التغيرات المناخية جعلته يأتي في فصل الربيع، خاصة أن هذا المنخفض دخل جزء كبير منه في الصحراء، مما تتسبب في ظهور العاصفة الترابية.

وتابع: “الربيع دومًا ما يشهد حالات من عدم الاستقرار”، لافتًا إلى أن تلك العاصفة الترابية ستستمر على مدار 48 ساعة أي حتى غد الخميس.

في السياق ذاته، أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، مساء اليوم الأربعاء، رفع درجة الاستعدادات إلى الدرجة القصوى بمستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية تزامنًا مع العاصفة الترابية التي تجتاح البلاد.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن الوزير أكد جاهزية أقسام الاستقبال والطوارئ والرعايات المركزة وتوافر أسطوانات الأكسجين، وموسعات الشعب الهوائية وأجهزة النيبيولايزر في تلك المستشفيات حتى يتسنى لها استقبال أي طارئ.

على جانب آخر، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أنها ستطبق أحكام القانون بشأن توقيع غرامة مالية على الناخبين الذين يتخلفون عن الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، معربة عن تقديرها البالغ للناخبين الذين شاركوا في انتخابات الرئاسة، إعمالا لحقهم الدستوري والقانوني وتلبية لنداء الوطن.

اقرأ ايضاً :   نفط كويتي دون خصومات.. مصر في 30 ثانية

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أنه سيتم إعمال أحكام القانون وتطبيق نص المادة (43) من القانون رقم 22 لسنة 2014 في شأن تنظيم الانتخابات الرئاسية، التي تنص على أنه: “يعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية”.

وأشارت الهيئة إلى أن الغرامة أمر معمول به ويجري تطبيقه في عدد من دول العالم وليس قاصرا على مصر وحدها، فضلا عن كونه نصا قانونيا واجب إعماله وتنفيذه احتراما للقانون.

وأخيرا في الرياضة، عادت بعثة المنتخب المصري الأول لكرة القدم، إلى أرض الوطن، بمطار القاهرة الدولي، على متن طائرة مصر للطيران المخصصة لنقل الفريق، على الرحلة رقم 3001 القادمة من مدينة زيوريخ السويسرية، بعد الانتهاء من المعسكر الذي أقيم في سويسرا، ولعب الفريق مباراتين وديتين مع البرتغال واليونان، في إطار الاستعداد لبطولة كأس العالم 2018 المقرر إقامتها في روسيا.

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر