العالم في 60 ثانية

إعادة تشغيل مطار حلب الدولي.. الإثنين 17/2/2020

أهم الأخبار العالمية اليوم

أعلن وزير النقل السوري علي حمود، الاثنين، عودة تشغيل مطار حلب الدولي، قائلا إن يوم الأربعاء المقبل سيشهد تسيير أول رحلة جوية من العاصمة دمشق إلى حلب.

وأوضح الوزير أنه ستتم برمجة رحلات إلى القاهرة والعاصمة دمشق، خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية (سانا).

مطار حلب الدولي

أعلنت إسرائيل أن طائراتها التجارية بدأت في التحليق عبر المجال الجوي السوداني، بموجب اتفاق مع الحكومة في الخرطوم.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال لقاء مع مجموعة من الزعماء اليهود الأمريكيين، إن طائرة إسرائيلية عبرت الأجواء السودانية يوم السبت متجهة إلى أمريكا الجنوبية.

وأشار نتنياهو إلى أن تحليق الطائرات الإسرائيلية في أجواء السودان جاء نتيجة لمناقشات مهمة خلال اجتماعه مع رئيس مجلس السيادة السوادني عبد الفتاح البرهان في وقت سابق من الشهر الحالي.

 

استدعت الهند السفير التركي، الاثنين، لتقديم احتجاج دبلوماسي على تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان، وحذرت من تبعات ذلك على العلاقات الثنائية.

وقال أردوغان، خلال زيارة إلى باكستان الأسبوع الماضي، إن “وضع الشطر الهندي من كشمير آخذ في التدهور بسبب التغييرات الجذرية التي طبقتها نيودلهي في المنطقة، وإن تركيا تتضامن مع شعب كشمير”.

وأضاف الرئيس التركي في كلمة أمام البرلمان الباكستاني إن المشكلة في كشمير لا يمكن حلها عبر الضغط، بل يجب أن يؤسس الحل على العدالة والإنصاف.

نقطة أمنية هندية في كشمير

اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على بدء مهمة جديدة في البحر المتوسط، لمراقبة تطبيق حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا ويتم انتهاكه بشكل متكرر، وسط تلميحات بإمكانية إرسال “قوات برية” إلى البلد الغارق في الأزمات.

وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو: “الاتحاد الأوروبي ملتزم بمهمة جوية وبحرية، وهناك جزء منها على الأرض، لحظر الأسلحة ودخول الأسلحة إلى ليبيا”.

انتشار السلاح وسط المليشيات في لييبا يقلق المجمتع الدولي

عثر الجيش السوري على مقبرة جماعية تضم 70 جثة لـ”مدنيين وعسكريين جرى إعدامهم” في الغوطة الشرقية قرب العاصمة دمشق، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأفادت “سانا” أن وحدة من الجيش السوري عثرت “بالتعاون مع الجهات المختصة على مقبرة جماعية لمدنيين وعسكريين ممن أقدمت المجموعات الإرهابية على إعدامهم في منطقة مزارع العب” في مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

ورجح رئيس فرع الشرطة العسكرية في دمشق العميد محمد منصور، وفق ما نقلت وكالة سانا، أن تعود الجثث وبينهم امرأة للفترة الممتدة بين بداية 2012 حتى 2014.

تم العثور على المقبرة الجماعية في الغوطة الشرقية

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق