مصر في دقيقة

إطلاق القمر الصناعي المصري “إيجيبت سات A”.. مصر في 21/2/2019

أهم خمسة أخبار في مصر.. الخميس 21 فبراير 2019

أطلق القمر الصناعي المصري الجديد “إيجيبت سات A”، إلى السماء، في تمام السابعة إلا ربع اليوم الخميس، ليبدأ رحلته في الفضاء لمدة 11 عامًا على الأقل، بعدما انتهت مؤسسة “إينرجيا” الروسية من تصنيعه بمشاركة مجموعة من الباحثين المصريين.

فقد حلّ القمر الجديد بديلًا للقمر الصناعي السابق “إيجيبت سات 2″، والذي أُطلق في أبريل من العام 2014 وفقد في فبراير 2015، وسيكون ثالث قمر صناعي مصري للاستشعار عن بُعد بعد القمرين “إيجيبت سات 1″ و”إيجيب سات 2”.

ومن ناحيتها، تجرى الإدارة العامة لمرور الجيزة، تحويلات مرورية بشارع جامعة الدول العربية، تستمر لمدة ثلاث سنوات لإنشاء محطة مترو أنفاق، بداية من غد الجمعة.

وقالت الإدارة: “بمناسبة إنشاء محطة جامعة الدول العربية والتي تستلزم إجراء تحويلة مرورية بشارع جامعة الدول العربية لمسافة ما يقرب من 400 متر في الاتجاه القادم من شارع السودان وكوبري ناهيا بداية من شارع جامعة الدول العربية مع شارع محيى الدين أبوالعز حتى دوران البرج الإداري في اتجاه ميدان النصر، وذلك اعتبارا من صباح يوم الجمعة الساعة 12 صباحًا ولمدة ثلاثة أعوام”.

شارع جامعة الدول

وفي سياق منفصل، كشف اللواء محمد عبداللطيف، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، عن انتقال الحكومة المصرية بكافة أجهزتها وهيئاتها للعمل من العاصمة الإدارية الجديدة، بحلول منتصف 2020، مؤكدًا أن تمويل العاصمة الإدارية ذاتى بالكامل.

وأضاف عبداللطيف، على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين شركتى العاصمة الإدارية وهانى وويل لنقل تكنولوجيا المدن الذكية، اليوم، أن الاتفاقية تتضمن إنشاء أول مركز سيطرة وتحكم أمنى وتقديم خدمات السلامة العامة ونقل التكنولوجيا بالعاصمة الإدارية، وتكلفة المركز من حيث الإنشاء تبلغ 1.5 مليار جنيه، ومن حيث توفير المعدات الإلكترونية تصل إلى نحو 37 مليون دولار، وسيستغرق تنفيذه نحو عام.

العاصمة الإدارية الجديدة

وعلى صعيد آخر، أعلنت شركة مياه الشرب بالجيزة، أنه سيتم قطع المياه عن مركز ومدينة أطفيح، وذلك ابتداءً من الساعة 8 مساء غدٍ الجمعة، وحتى الساعة 6 صباح يوم السبت المقبل، نظراً لتنفيذ أعمال ربط توسعات محطة مياه أطفيح الجاري تنفيذها (المرحلة الثانية) بالمرحلة الأولى.

ورياضيًا، خطف فريق بتروجيت فوزًا ثمينًا أمام الإنتاج الحربي بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت مساء اليوم الخميس، بالجولة الـ23 من الدوري الممتاز.

وجاء هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 46 عن طريق أحمد زولا، ليقود فريقه لحصد ثلاث نقاط غالية، ليترك بها المركز الأخير.

ورفع بتروجيت رصيده إلى 22 نقطة بالمركز الـ15، بعدما كان متزيلًا لترتيب الدوري، ويتركه لوادي دجلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق