أخبارسياسة

إسرائيل تصدر غازا لمصر بقيمة 15 مليار دولار.. ونتنياهو: الاتفاق يقوي مواطني إسرائيل

توقيع اتفاقات قيمتها 15 مليار دولار لتصدير الغاز الإسرائيلي لمصر

زحمة- وكالات

قالت شركة ديليك الإسرائيلية للحفر يوم الإثنين إن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان وقعوا اتفاقات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية.

ونقلت صحيفة “الجروزاليم بوست”، الإسرائيلية اليوم عن الشركة قولها إنه سيتم تزويد شركة “دولفينوز” المصرية ب7 مليارات متر مكعبة من الغاز سنويا.

وتجرى دراسة عدة خيارات لنقل الغاز إلى مصر من بينها استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط، وقالت ديليك في بيان إنها وشريكتها نوبل إنرجي التي مقرها تكساس تنويان البدء في مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط الأنابيب.

ومن بين الخيارات الأخرى قيد الدراسة لتصدير كمية الغاز البالغة 64 مليار متر مكعب استخدام خط الأنابيب الأردني الإسرائيلي الجاري بناؤه في إطار اتفاق لتزويد شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بالغاز من حقل لوثيان.

وقال يوسي أبو الرئيس التنفيذي لديليك للحفر لرويترز ”مصر تتحول إلى مركز غاز حقيقي.. هذه الصفقة هي الأولى بين صفقات أخرى محتملة في المستقبل.“

وبحسب “رويترز“، أيضًا فقد قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز يوم الإثنين إن اتفاقات تصدير الغاز الطبيعي البالغة قيمتها 15 مليار دولار الموقعة مع مصر ستقوي العلاقات بين البلدين.

وقال شتاينتز في بيان ”هذه هي المرة الأولى منذ توقيع معاهدات السلام في الشرق الأوسط التي تُوقع فيها مثل هذه الاتفاقات الكبيرة بين البلدين.“

وأضاف أن الصفقة ”من المتوقع أن تقوي العلاقات الثنائية“.

ومن جانبه، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين بصفقة غاز ضخمة أبرمت مع شركة مصرية معربا عن ثقته بأنها ستعود بمليارات الدولارات على الميزانية الإسرائيلية.

 

 

ونقل موقع “يديعوت أحرونوت” الإلكتروني عن نتنياهو قوله: “أرحب بالاتفاق التاريخي اليوم على تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، الذي سيدرّ المليارات على خزينة الدولة لإنفاقها على التعليم والصحة، ويحقق الربح لمواطني إسرائيل”.

وأضاف: “الكثيرون لم يؤمنوا بمسار الغاز، ونحن انتهجنا هذا المسار من منطلق أننا كنا نعلم بأن هذا سيعزز أمننا واقتصادنا وعلاقاتنا الإقليمية ويقوي مواطني إسرائيل قبل كل شيء”.

وقال الرئيس التنفيذي لديليك للحفر يوسي أبو لـ”رويترز” بهذا الصدد، إن “مصر تتحول بالتدريج إلى مركز حقيقي للغاز، وأن هذه الصفقة هي الأولى بين عقود أخرى محتملة في المستقبل”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق