إسراء عبدالفتاح أمام النيابة العسكرية.. مصر في دقيقة

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. الخميس 7 سبتمبر 2017

أمر النائب العام، المستشار نبيل صادق، الخميس، بإحالة بلاغ يتهم الناشطة إسراء عبدالفتاح بالتحريض ضد الجيش إلى النيابة العسكرية للاختصاص.

وجاء في البلاغ، الذي تقدم به محامٍ يُدعى أشرف فرحات، أن المشكو في حقها نشرت، في 3 يوليو الماضي، تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قالت فيها نصًا: «هو مفيش حاجة هتحصل يوم 7 يوليو؟».

وأضاف البلاغ: «المدهش أن ما كتبته على صفحتها الرسمية تحقق بالفعل عندما استيقظ الشعب المصري على خبر وقوع حادث إرهابي».

إسراء عبدالفتاح

وعن حالة الحجاج المصريين في الأراضي السعودية أعلنت وزارة الصحة والسكان، صباح اليوم الخميس، عن وفاة 4 حجاج بين الحجاج المصريين بالأراضي السعودية، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 67 حالة.

ويبدو أن لقاء السيسي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة “البريكس” بالصين كانت له نتائج إيجابية، إذ قال وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، إن شركات الطيران الروسية قد تستأنف رحلاتها الجوية إلى مصر خلال شهر، وذلك عقب توقيع بروتوكول خاص لاستئناف الرحلات.

وفي رد شديد اللهجة استنكرت اليوم الخميس وزارة الخارجية تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” الأخير الذي اتهم مصر بـ“تعذيب المعتقلين السياسيين بأساليب تشمل الضرب والصعق بالكهرباء والاغتصاب”.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في بيان إن المنظمة “المعروفة بأجندتها المسيسة وتوجهاتها الوطنية تتبنى منهجاً يتنافى مع تلك القيم، من خلال ترويج الإشاعات، والإثارة، والاستناد إلى شهادات غير موثقة”.

وفي سياق قريب قررت لجنة في الكونجرس الأمريكي خفض المساعدات العسكرية لمصر بقيمة 300 مليون دولار والاقتصادية بقيمة 37 مليون دولار بسبب ما وصفته اللجنة “بالفشل في التقدم في مجال حقوق الإنسان”.

اقرأ ايضاً :   حجز "نائب العفاريت" على ذمة التحريات..مصر في دقيقة

وبينما يعقد المصرييون آمالهم حول مشاركة الفراعنة في كأس العالم، أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي تعيين ‏الجامبي باكاري جاساما حكماً للقاء مصر والكونغو يوم 8 أكتوبر المقبل في الجولة الخامسة من تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا.

ويحتل المنتخب الوطني الصدارة برصيد 9 نقاط بعد الفوز على أوغندا في المباراة السابقة بهدف دون رد ويحتاج للفوز في المباراة المقبلة مع تعادل المنتخب الأوغندي للوصول رسميا إلى المونديال.

الحكم الجامبي باكاري جاساما