«إرهابي برشلونة» ما زال طليقًا.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 20 أغسطس 2017

قالت الشرطة الإسبانية اليوم إن المشتبه به في قيادة السيارة التي استخدمت في هجمات برشلونة لا يزال طليقًا. بينما أعلنت شرطة إقليم كاتالونيا الإسباني أن الخلية المسؤولة عن اعتداءين إرهابيين وقعا الجمعة والسبت في برشلونة وكامبريلس، جَهَّزت “لتفجير أو أكثر” في برشلونة عبر 120 جرة غاز عثر عليها في منزل في منطقة ألكانار، على بعد 200 كلم نحو جنوب غرب البلاد.

وصرّح قائد شرطة كاتالونيا جوز سيب لويس ترابيرو “بدأنا نرى بوضوح المكان، الذي تُحضر فيه المتفجرات لتنفيذ اعتداء أو أكثر في مدينة برشلونة”. وأضاف في مؤتمر صحفي الأحد أنه لا يمكن استبعاد أن يكون المشتبه فيه الأخير في هجمات برشلونة، الذي ما زال مطلق السراح، قد عبر الحدود إلى فرنسا. مشيرًا إلى أنه لا يستطيع أيضا تأكيد هوية من كان يقود السيارة الفان، التي قتلت 13 شخصا في برشلونة.

Spanien Sagrada Familia in Barcelona (Getty Images/AFP/P. Guyot)

وقالت الشرطة الفنلندية يوم الأحد إنها فتشت المزيد من المباني في مدينة توركو خلال تحقيقاتها في أول حادث في البلاد يشتبه أن إسلاميا متشددا نفذه لكنها لم تقم بأي عمليات اعتقال جديدة.

وتم اعتقال طالب لجوء مغربي يبلغ من العمر 18 عاما يوم الجمعة بتهمة قتل امرأتين في هجوم بسكين وإصابة ثمانية آخرين بينهم ست نساء.

وقتل شخصان وأصيب ثمانية آخرون الجمعة في هجوم طعن قالت السلطات إنه إرهابي. وقال رئيس الوزراء الفنلندي، يوها سيبيلا، في مؤتمر صحفي، الجمعة إن هذا أول هجوم إرهابي تتعرض له فنلندا.

اقرأ ايضاً :   أردوغان للعبادي: اعرف حدودك.. العالم في 30 ثانية

الشرطة في موقع الحادت بمدينة توركو الفنلندية غداة الهجوم

وأعلن المتحدث العسكري باسم الجيش اللبناني الأحد أن الجيش تمكن من استعادة ثلث المساحة التي كان يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” في المنطقة الجبلية المعروفة باسم جرود رأس بعلبك وجرود القاع شرق لبنان.

ومن جانبه، أكد حزب الله أنه تمكن بمشاركة الجيش السوري من “تحرير” 87 كلم من إجمالي المساحة التي كانت خاضعة تحت سيطرة التنظيم الجهادي في القلمون الغربي بسوريا.

Image result for ‫الجيش اللبناني يحرز تقدما في ثاني أيام معركة "فجر الجرود" وحزب الله يتقدم في القلمون الغربي‬‎

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن قوات الأمن العراقية بدأت يوم الأحد هجومًا لاستعادة مدينة تلعفر وهي هدفها التالي في الحملة المدعومة من الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية. وفي خطاب تلفزيوني للإعلان عن بدء الهجوم قال العبادي موجها كلامه للمتشددين “إما الاستسلام أو القتل”.

وتقع تلعفر وهي معقل للمتشددين منذ وقت طويل على بعد 80 كيلومترا غربي الموصل وشهدت موجات من العنف الطائفي بين السنة والشيعة بعد الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003 وخرج منها بعض أبرز قادة تنظيم الدولة الإسلامية.

تلعفر

ورياضيًا اليوم الأحد، يواجه نادي برشلونة ريال بيتيس في مبارة تبدأ في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، ومن ثم سيواجه ريال مدريد ديبوتيفو لاكورونيا في الساعة العشرة والربع مساءً ضمن منافسات الجولة الأولى من الدوري الإسباني.

ويغيب عن قائمة ريال مدريد في مباراة اليوم العديد من اللاعبين على رأسهم كريستيانو رونالدو بسبب الإيقاف، كذلك يغيب ماتيو كوفاسيتش وخيسوس فاييخو للإصابة.

 Image result for ‫برشلونة‬‎