سياسة

إردوغان يُعلق هاتفيًا: الإنقلاب فعل أقلية داخل الجيش

إردوغان يُعلق: الإنقلاب فعل أقلية داخل الجيش

زحمة – الجارديان – رويترز

 

تحدث الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لقناة سي إن إن تركيا، في أعقاب إعلان الجيش سيطرته على مقاليد السلطة في البلاد، وقال إن الإنقلاب هو فعل أقلية داخل الجيش، وأضاف في تصريحات نقلها موقع جريدة الجارديان “سنتغلب على ذلك.”

وكان الجيش التركي قد أعلن فرض الأحكام العرفية وحظر التجوال بكافة أنحاء البلاد، وتابع في بيان أذاعته قنوات تلفزيونية تركية إن جميع العلاقات الخارجية لتركيا ستستمر وإن الأولوية ستبقى لسيادة القانون، وإن القوات المسلحة التركية سيطرت على الحكم من أجل حماية النظام الديمقراطي وحقوق الإنسان.

وحث إردوغان الشعب على الخروج إلى الشوارع للاحتجاج على ما وصفه بمحاولة انقلاب من فصيل صغير داخل الجيش وتعهد بأن ذلك سيواجه “بالرد الضروري”.

وقال إرودغان لمراسل لمحطة (سي.إن.إن تورك) عبر الهاتف إن على الشعب التركي الاحتشاد في الميادين العامة وإظهار رده على المحاولة الانقلابية في تصريحات تم بثها على الهواء مباشرة في التلفزيون.

وأضاف إردوغان أنه يعتقد أن المحاولة الانقلابية ستنتهي خلال “فترة وجيزة” وقال إن المسؤولين عنها سيدفعون ثمنا باهظا في المحاكم.

وقال إن هذا العمل شجع عليه “الهيكل الموازي” وهو الوصف الذي يطلقه على أتباع فتح الله كولن وهو رجل دين مقيم في الولايات المتحدة اتهمه إردوغان مرارا بمحاولة تأجيج انتفاضة بين مؤيديه في القضاء والجيش.

وقال رئيس الوزراء التركي في وقت سابق إن فصيلا داخل الجيش حاول الاستيلاء على السلطة لكن سيتم دحرهم وإن من الخطأ وصف ما حدث بأنه انقلاب.

مقالات ذات صلة

إغلاق