سياسةكل شيء عن

إردوغان يفرض “الطوارئ”.. أهم 10 نقاط في خطابه للشعب التركي

إردوغان يفرض حالة الطوارئ.. أهم 10 نقاط في خطابه للشعب التركي

578fe2e8c461881c418b4570

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان فرض حالة الطوارئ في بلاده لثلاثة أشهر عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت يوم الجمعة الماضي، في خطاب تليفزيوني للشعب التركي.
وتتيح حالة الطوارئ للرئيس التركي وحكومته بتجاوز البرلمان في إصدار قوانين جديدة وبتقليص الحقوق والحريات أو تعليقها عند الضرورة، وجاء إعلان إردوغان عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي أمس الذي  استمر لخمس ساعات.
وهنا أهم ما جاء في خطابه:
 
1- إعلان حالة الطوارئ ليس “ضد الديمقراطية والحقوق والحريات بل جاء من أجل حماية وتعزيز تلك القيم”.
2- إعلان حالة الطوارئ يهدف إلى “اتخاذ الخطوات المطلوبة بشكل فعال وسريع من أجل القضاء على التهديدات الموجهة ضد الديمقراطية في بلدنا، ودولة القانون، وحقوق مواطنينا وحرياتهم”.
3- قال إردوغان إن الولايات المتحدة سترتكب خطأ كبيرا في حال عدم تسليمها الداعية الإسلامي فتح الله غولن، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن أنقرة قدمت جميع الأدلة لأجل ذلك.
4-دعا إردوغان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت إلى “أن يهتم بشؤونه”. وأكد أن تركيا ستبقى على “النظام البرلماني الديمقراطي ولن تحيد عنه”، وجاء هذا كرد على الانتقادات الفرنسية بشأن تعاطي الحكومة التركية مع الوضع في أعقاب الانقلاب الفاشل.
5- أشار إردوغان إلى إمكانية ضلوع دول أجنبية في الانقلاب دون أن يسميها.
 
6- كما قال: “أنا رأس جيش تركيا قائداً عاماً والقوات المسلحة تحت إمرة حكومتي.”
 
7- أوصي الشعب بأنه لا داعي للخوف أو الشك، مؤكدا أن تركيا تجاوزت هذه المرحلة العصيبة، وأنها ستقوى أكثر فأكثر من خلال برامجها.
 
8- وجه الرئيس أردوغان الشكر لهذا الشعب الذي “سجل ملحمة لأول مرة في إخماد انقلاب”. 
 
9- كما أعرب عن شكره لأفراد الشرطة والجنود الذين وققوا ضد الانقلاب، وقال إن الذين قتلوا في هذه المحاولة الانقلابية الفاشلة سيخلدهم الشعب.
 
10- طمأن إردوغان الداخل والخارج من الناحية الاقتصادية، وقال إن تركيا ستواصل برامجها الاقتصادية وستستمر في الإصلاحات، مؤكدا أنه لا مشكلة في السيولة بالأسواق.

مقالات ذات صلة

إغلاق