سياسة

إذا تعرضت لهجوم إرهابي: لا تمثّل الموت

النصيحة الأمثل إذا وجدت نفسك معرضًا لهجوم إرهابي: لا تتصنع الموت

 

يلجأ البعض إلى تصنع الموت للهرب من الإرهابيين
يلجأ البعض إلى تصنع الموت للهرب من الإرهابيين

كوارتز

 – 

ترجمة فاطمة لطفي

 

في حالة وجدت نفسك معرضًا لهجوم إرهابي :لا تتصنع الموت.

فيما يلي جزء من التوجيه الجديد الذي أطلقه مكتب الأمن التابع للمملكة المتحدة الوطنية لمكافحة الإرهاب. بعد الهجمات التي شهدتها باريس في نوفمبر من العام الماضي، توضح الوثيقة ما يجب فعله ردًا على حوادث سريعة كهجوم أسلحة نارية أو هجوم مسلح.

ترتكز النصيحة على بعض الدلائل من ضحايا لهجوم قاعة “الباتاكلان” في باريس”، الموقع الأكثر دموية من الهجمات التي شنها مُسلح، حيث قام بفتح النار عشوائيًا على حشد من الناس. استطاع البعض الهرب عن طريق التمثيل أنهم موتى وسط برك الدماء.

لكن يقول مكتب الأمن ” إذا لم تستطيع رؤية المهاجم، فمن المحتمل أن يكون قادرًا على رؤيتك”، وتجادل الوثيقة أن من يجدوا أنفسهم داخل هجوم كهذا يجب أن يقوموا بفعل بالآتي:

اهرب إن استطعت ذلك

اعرف أكثر الإختيارات أمانًا لك

هل هناك طريق آمن؟ اهرب إن لم تخف

هل تستطيع الوصول إليه دون الزج بنفسك في خطر أكبر؟

اطلب من الآخرين المغادرة معك

اترك متعلقاتك الشخصية جانبًا

ويقول التوجيه لهؤلاء الذين لم يكونوا قادرين على إيجاد مساحة آمنة للهرب، أن يجدوا غطاءًا لهم من الأعيرة النارية عن طريق الإختباء خلف صخرة كبيرة، أو حائط سميك. كما تشير الوثيقة أن الإختباء بعيدًا عن النظر لا يعني بالضرورة أنك آمن من الخطر، فالرصاص يمر عبر الزجاج والطوب، والخشب، والمعدن.

وتضيف أيضًا الوثيقة عن ماذا يمكن أن تقوم به الشركات إذا كانت مبانيها مُعرضة لهجمات إرهابية. ينصحهم مكتب الأمن أن يقوموا بتدريب الموظفين على كيفية تأمين المباني.

التأمين الديناميكي هو القدرة على تقييد الوصول إلى الموقع أو بناء( أو جزء منه) ، من خلال تدابير وإجراءات ملموسة ردًا على تهديد ما، سواء كان خارجيًا أو داخليًا.

وتقول Nactso أن الشركات بحاجة أيضًا إلى إيجاد وسيلة لجعل الناس يعرفون ما الذي يحدث. يستطيعون فعل هذا عن طريق استخدام جهاز إنذار بنبئ بحدوث هجمات إرهابية، ونظام “بي اي” PA ، يقوم بإرسال رسائل داخلية مثل ( البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، وهواتف العاملين بالمكان), أو أن يكون منبثق عن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالموظفين.


الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق