مصر في دقيقة

إحالة يوسف والي إلى الجنايات في “فساد الأراضي”.. مصر في دقيقة

أهم خمسة أخبار في مصر.. الأربعاء 10 أكتوبر 2018

أحالت هيئة التحقيق المنتدبة للتحقيق فى وقائع فساد وزارة الزراعة، الدكتور يوسف والى، نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة الأسبق، 5 آخرين إلى المحاكمة الجنائية، بشأن اتهامهم بتسهيل استيلاء بعض رجال الأعمال على الأراضى الزراعية بأسعار زهيدة، وتحويلها إلى منتجعات سياحية بالمخالفة للقانون.

ومن جانبها، رفعت وكالة “موديز” العالمية للتصنيف الائتماني، اليوم، نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي المصري من مستقر إلى إيجابي، مؤكدة أن النمو الاقتصادي ساهم في دعم القطاع الائتماني، وزيادة ربحية البنوك وتوليد رأس المال الداخلي.

وأكد التقرير- الذي نشرته الوكالة الدولية عبر موقعها الإلكتروني- أن توقعاتها للنظام المصرفي تعكس البيانات الإيجابية الصادرة حديثا التي تشير إلى تحسن تصنيف الديون السيادية طويلة الآجل في مصر إلى مستوى “B3″، حيث يعزي التقرير هذا التحسن إلى استثمار البنوك المصرية في السندات، إضافة إلى تقديم القروض لتنفيذ المشاريع الحكومية، التي بلغت 40% من إجمالي أصول النظام المصرفي في مصر بدءا من يونيو 2018.

"موديز" ترفع نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي في مصر إلى "إيجابية"

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بدء العمل بقانون منع دخول الدواجن الحية لمحافظتي القاهرة والجيزة رقم 70 لسنة 2009.

وأصدر الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، القانون رقم 70 لسنة 2009 بتاريخ 3 مايو 2009، بشأن تنظيم تداول وبيع الطيور والدواجن الحية وعرضها للبيع.

وتضمن القانون الصادر – منذ 9 أعوام وجرى تفعيله لمدة عامين قبل تعطيل العمل به إبان ثورة 25 يناير- في مادته الأولى أن تقتصر التجارة في الطيور والدواجن الحية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالزراعة على المصرح منها بذبحه قانونًا، ويشترط أن تكون التجارة أو الذبح وفقًا للشروط والإجراءات وفي الأماكن والمجازر التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالزراعة.

ومن ناحيته، توافق الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره القبرصي نيكوس أنستسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس في جزيرة كريت باليونان، على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، يكون مقره القاهرة، ويضم الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور بشرق المتوسط.

ويهدف المنتدى إلى تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي بما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة، ويسرّع من عملية الاستفادة من الاحتياطيات الحالية والمستقبلية من الغاز بتلك الدول.

السيسي ونظيره القبرصي ورئيس وزراء اليونان يتفقون على إنشاء منتدى للغاز

ورياضيُا، نجح الأهلي في تخطي عقبة الترسانة بصعوبة، بالفوز عليه بثلاثة أهداف مقابل هدفين في دور الـ32 من كأس مصر بالمباراة التي جمعتهما على استاد السلام.

وضرب الأهلي بذلك موعدا مرتقبا مع فريق بيراميدز في دور الستة عشر من البطولة.

مباراة الاهلي ضد الترسانة

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق