أخبارسياسة

إجراءات عزل ترامب.. “النواب”يحيل الاتهامات الموجهة للرئيس الأمريكي إلى مجلس الشيوخ

من المتوقع عدم إدانة ترامب بسبب سيطرة الجمهوريون على مجلس الشيوخ

أحال مجلس النواب الأمريكي، الذي تسيطر عليه أغلبية ديمقراطية، لائحة الاتهامات الموجهة للرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ بهدف بدء إجراءات محاكمته، بحسب بي بي سي، بموافقة 228 من أعضاء المجلس مقابل اعتراض 193 عضوا.

ووقعت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي على مواد الاتهام قبيل إحالتها إلى مجلس الشيوخ.

وعن التهم التي وجهها مجلس النواب لترامب فكانت، إساءة استخدام السلطة، بالضغط على أوكرانيا للتحقيق مع خصمه السياسي جو بايدن، وعرقلة عمل الكونجرس، بمنع الاستماع إلى شهادات والحصول على وثائق، كان مشرعون ديمقراطيون يسعون للحصول عليها ضمن التحقيقات في الاتهامات بتلاعب روسيا بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ومن المتوقع ألا يتعرض ترامب لإدانة في الإجراءات التي سيتخذها مجلس الشيوخ نظرًا لسيطرة الحزب الجمهوري عليه.

وفي المقابل يرى بعض محللين أن الديمقراطيين يسعون لأن تكون إجراءات المساءلة التي سيبثها الإعلام حجر عثرة أمام حملة ترامب الانتخابية في وقت يسعى فيه لإعادة انتخابه في نوفمبر المقبل.

وعن الإجراءات التي من المفترض اتخاذها بعد إحالة القرار إلى مجلس الشيوخ، فمن المنتظر أن يبدأ المجلس إجراءات محاكمة ترامب بقيادة رئيس المحكمة العليا بينما يشكل أعضاء مجلس النواب هيئة إدعاء، ويشكل أعضاء مجلس الشيوخ هيئة محلفين، وبإمكان الرئيس تعيين محامين للدفاع عنه.

وفي نهاية المحاكمة يصوت أعضاء مجلس الشيوخ على إدانة ترامب، وفي حالة موافقة ثلثا الأعضاء على الأقل 67% على إدانة الرئيس يزاح من منصبه ويتولى نائبه الرئاسة حتى موعد الانتخابات الرئاسية التالية.

ويتصدر جو بايدن المرشحين المحتملين من الحزب الديمقراطي لمواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وترامب هو ثالث رئيس امريكي يواجه محاكمة بهدف العزل، وذلك بعد الرئيس الأمريكي أندرو جونسون عام 1868، وبيل كلينتون عام 1998. وفي الحالتين حرك مجلس النواب الإجراءات، لكن مجلس الشيوخ برأهما.

وفي عام 1974، استقال الرئيس ريتشارد نيكسون بعد الكشف عن تجسسه على معارضيه، في ما عُرف بـ “فضيحة ووترجيت”، إذ كان يعرف أن مجلس النواب حتما سيحرك إجراءات العزل، وسيطيح به مجلس الشيوخ.

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية نانسي بيلوسي، بحسب france 24 تعيين سبعة مدعين مهمتهم إقناع مجلس الشيوخ بتهم إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس الموجهة للرئيس.

ويقرر خلال هذه المحاكمة الذي من المتوقع أن تبدأ الثلاثاء المقبل، مصير ترامب في الرئاسة.

وبين المدعين الآخرين المكلفين في هذه القضية، رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب رالف نادلر، ورئيس الكتلة الديمقراطية في مجلس النواب والمحامي حكيم جفريز، وأربعة نواب بارزين آخرين، لدى معظمهم خبرات في مجال الادعاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق