العالم في 60 ثانية

إثيوبيا: سيطرة مصر على النيل من حقبة الاستعمار.. الثلاثاء 8-10-2019

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 8-10-2019

 

 اتهمت اثيوبيا مصر بمحاولة الحفاظ على سيطرتها على مياه النيل باقتراح تقول إنه سيهدد سد محطة طاقة مائية عملاقة قيد الانشاء على النيل الأزرق في خلاف دبلوماسي محتدم بين البلدين.

وتبرز التصريحات الصعوبات التي تواجه التوصل إلى حل وسط بين البلدين بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير. وفشلت جولتان من المحادثات خلال الشهر الأخير في مصر والسودان في إحراز تقدم.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية في مذكرة بتاريخ الأول من أكتوبر  تم توزيعها على السفارات وأطلعت رويترز على نسخة منها إن ”اقتراح مصر محاولة للحفاظ على نظام أعلنته ذاتيا لتوزيع المياه يرجع للحقبة الاستعمارية واستخدام حق النقض ضد أي مشروع في نظام النيل“.

وأكد نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أن دمشق ستدافع عن الأراضي السورية ولن تقبل بأي احتلال لأي أرض أو ذرة تراب، مشيرا إلى أن “من يرتمي بأحضان الأجنبي سيرميه الأجنبي بقرف”.

وجاءت التصريحات السورية الرسمية تعليقا على نية تركيا شن عدوان جديد على أراض سورية في منطقة شرق الفرات.

في السياق ذاته، قال مسؤولان تركيان لرويترز يوم الثلاثاء إن الجيش التركي شن هجمات جوية استهدفت الحدود السورية-العراقية ليل الاثنين لمنع القوات الكردية من استخدام الطريق لتعزيز شمال شرق سوريا بينما تجهز أنقرة لشن هجوم هناك.

وفي بريطانيا، ألقت شرطة لندن القبض على أكثر من 300 مع استمرار المحتجين على تغير المناخ في عصيان مدني سلمي لمدة أسبوعين للدعوة إلى تحرك حكومي عاجل لحماية البيئة. ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المحتجين بأنهم ”أفظاظ غير متعاونين“.

ونظمت جماعة إكستينكشن ريبليون للاحتجاج على تغير المناخ مظاهرات يوم الاثنين في العديد من الدول بينها بريطانيا وألمانيا والنمسا وأستراليا وفرنسا ونيوزيلندا في إطار الضغط على السياسيين لبذل مزيد من الجهد من أجل خفض انبعاثات الكربون المسببة للاحتباس الحراري.

وأخيرا في الرياضة، أعلن باستيان شفاينشتايجر الفائز بكأس العالم لكرة القدم 2014 مع ألمانيا اعتزاله يوم الثلاثاء عن 35 عاما بعد نهاية موسم الدوري الأمريكي.

ويعد شفاينشتايجر، الذي يلعب بين صفوف شيكاجو فاير منذ 2017، من أكثر اللاعبين الألمان تتويجا بالألقاب إذ نال العديد من البطولات مع بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا على مدار 17 عاما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق