مصر في دقيقة

إثيوبيا تعلن بدء ملء واستكمال بناء سد النهضة.. السبت 29-2-2020

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. السبت 29-2-2020

أعلنت الحكومة الإثيوبية، أنها ستبدأ في ملء بحيرة سد النهضة بالتوازي مع استكمال البناء، مؤكدة أنها ستقوم بهذه الخطوة “وفقًا لمبادئ الاستخدام المُنصف والمعقول دون التسبب في إحداث ضرر، وفقًا لاتفاقية “إعلان المبادئ”.

وأعربت أديس أبابا، في بيان منذ قليل، عن خيبة أملها من بيان وزارة الخزانة الأمريكية، مشيرة إلى أنه لا يمكن قبول البيان الذي صدر قبل انتهاء المفاوضات بشأن المبادئ التوجيهية الخاصة بقواعد الملء الأول، والتشغيل السنوي للسد.

وقالت إثيوبيا في بيانها، إنها أبلغت مصر والسودان والولايات المتحدة، بأنها إلى حاجة لمزيد من الوقت لبحث الأمر.

وأشار بيان الخارجية الإثيوبية والمياه إلى أنه تمت معالجة جميع القضايا المتعلقة بسلامة السدود خلال عملية فريق الخبراء الدولي بمعرفة واتفاق كاملين من مصر والسودان بموجب المادة 8 من إعلان المبادئ.

على جانب آخر قال بيان لمنظمة الصحة العالمية بشأن الحالات التي تم اكتشاف إصابتها بفيروس كورونا 2019 في فرنسا وكندا بعد عودتهم من مصر، إن منظمة الصحة العالمية على علم بالتقارير الصادرة عن السائحين الفرنسيين والآخر الكندي، والذين ثبت مؤخراً إصابتهم بفيروس COVID-19 بعد عودتهم من مصر.
وأضافت المنظمة أن الحالات المؤكدة في فرنسا كانت في زيارة سياحية لمصر، وما زال مصدر ومكان الإصابة قيد التحقيق، وقد أبلغت وزارة الصحة والسكان منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية فور تلقيها الإخطار، وقامت الوزارة بتنشيط فرق الاستجابة السريعة واتخاذ الإجراءات المطلوبة للتقصى الوبائي وإجراءات متابعة المخالطين.

في السايق ذاته، كشف الدكتور منصور خليل، مدير مستشفى الهرم، عن تفاصيل حقيقة هروب مصاب بفيروس كورونا من مستشفى الهرم.

ونقلت صحيفة الدستور عن مدير مستشفى الهرم قوله، إنه تم الاشتباه فى حالة بمستشفى الهرم بفيروس كورونا، وبدوره اتخذ المستشفى كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بناءً على تعليمات وزارة الصحة والسكان، والتى تتضمن العزل واستخدام المسكنات وتحويله للحميات، وهو ما أثار الفزع لدى المريض فهرب.

وأضاف أنه تم التوصل لبيانات المريض المسجلة فى الطوارئ، وعلمنا أنه من كفر غطاطى، وتم التواصل مع نائب الدائرة إيهاب غطاطى، والذى قام بالتواصل مع المريض وتم نقله لمستشفى حميات إمبابة، وبعد إجراء الفحوصات والتحاليل أثبتت سلبية الحالة والتأكد من عدم إصابته بالكورونا.

أكد علي المانسترلي، عضو غرفة شركات السياحة، أن حقوق المواطنين الحاجزين لرحلات العمرة “محفوظة بنفس السعر والتفاصيل دون زيادة أي أعباء مالية أخرى، حال ترحيل مواعيد الرحلات”، موضحا أن تعليق التأشيرات وإيقاف الرحلات أمـر مؤقت على أن يعود العمل قريبا.

وكانت  الممكلة العربية السعودية  اعلنت في الساعات الأولى من صباح الخميس الماضي، تعليق دخول الأجانب لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي، وكذلك الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي انتشر فيها فيروس كورونا.

وفي الرياضة يلتقي اليوم فريق النادي الأهلي  صنداونز الجنوب أفريقي علىملعب استاد القاهرة الدولي، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وقرر فايلر استبعاد الثنائي، مصطفى شوبير، وجيرالدو من القائمة النهائية للمباراة.

ويتواجد على مقاعد البدلاء كلا من: علي لطفي – محمد هاني – رامي ربيعة – أيمن أشرف – وليد سليمان – أحمد الشيخ – أليو بادجي.

تصوير: مصراوي
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق