أخبار

إثيوبيا ترفض مقترحًا مصريًا حول سُبل تشغيل سد النهضة

ووصفت إثيوبيا المقتر بأنه لا يراعي مصلحتها

بي بي سي

رفضت إثيوبيا مقترحا مصريا حول سبل تشغيل السد التي تقوم أديس أبابا ببنائه على ضفاف نهر النيل، ما قد يزيد التوتر بين البلدين بسبب المشروع المائي.

وقال وزير الموارد المائية في إثيوبيا إن المقترح المصري بأن يتدفق من سد النهضة نحو 40 مليار متر مكعب من المياه سنويا لا يراعي مصالح بلاده.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا في القاهرة، الثلاثاء، إن «تعثر مفاوضات سد النهضة في ظل وجود وزراء الدول الثلاث أطراف القضية، وعدم تناول القضايا الفنية الخاصة بهذا الشأن، أمر يثير الاستغراب». بحسب الشرق الأوسط.

وأشار شكري لاجتماع وزراء مياه مصر وإثيوبيا والسودان، في القاهرة يومي الأحد والاثنين الماضيين، والذي فشل في الوصول لاتفاق، بعدما رفضت إثيوبيا مناقشة المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل السد، وفي الوقت ذاته رفضت القاهرة مقترح إثيوبيا واعتبرته «مجحفا وغير منصف».

وشدد شكري، على سعي مصر لتحديد وقت زمني محدد للوصول إلى نتائج، ورغبتها في التوصل لنقطة توافق وتفاهم مشترك مع باقي الدول، مؤكدا ضرورة الحفاظ على مصالح مصر والسودان، مشيراً إلى «أهمية الاتفاق على أساس فني وعلمي ولو كانت هناك إرادة سياسية فالاتفاق قابل للتحقيق».

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق