العالم في 60 ثانية

أوما ثورمان: واينستين تحرش بي بعد “بالب فيكشن”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 4 فبراير 2018

قتل شخصان وجرح سبعون آخرون الأحد في اصطدام بين قطارين يقل أحدهما 147 راكبا والثاني بضائع في ولاية كارولاينا الجنوبية، الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة، كما أعلنت الشرطة المحلية.

وقالت الشرطة إن أحد القطارين كان متوجها من نيويورك إلى ميامي واصطدم بقطار آخر للشحن ثم خرج عن سكته في بلدة كايس، قرب مدينة كولومبيا عاصمة كارولاينا الجنوبية عند الساعة 02:30 الأحد. وأوضحت أنه تم إخراج جميع الركاب من القطار، وتحدثت الشرطة عن تسرب نحو 20 ألف لتر من المحروقات بسبب الحادث.

وأعلن ناطق باسم إدارة جيب مليلية الإسباني أن دوريات لخفر السواحل المغربي انتشلت جثث “حوالي عشرين” مهاجرا من إفريقيا جنوب الصحراء، بعدما رصدتهم سفينة إسبانية.

وقال الناطق إن طاقم السفينة “سورويا” رصد الجثث، ولم يصدر المغرب حتى الآن أرقاما تتعلق بهؤلاء الضحايا.

عثرت دورية للحرس المدني الإسباني على جثة مهاجر آخر نقلت إلى مليلية الجيب الإسباني في شمال المغرب، قبالة السواحل الإسبانية وفي مكان غير بعيد عن الحدود الجزائرية.

مهاجرونمهاجرون
مهاجرون

أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، الأحد أن المنامة رحلت ثمانية بحرينيين إلى مدينة النجف الشيعية العراقية. وأوضحت أن هؤلاء الأشخاص هم بين 31 ناشطا ومدافعا عن حقوق الإنسان تم سحب جنسياتهم في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بتهمة أنهم “يضرون بأمن الدولة”. وخمسة منهم “يحملون جنسية مزدوجة، ما ترك أغلبية من تأثروا بقرار عام 2012 بلا جنسية”، وفقا لـ”هيومن رايتس ووتش”.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش” سارة ليا ويتسن: “سقطت ادعاءات السلطات البحرينية بالتعددية والتسامح مع المعارضة مع نزعها الواضح لجنسية مواطنين لا ترغب فيهم”. وأضافت أن “البحرينيين الذين يجرؤون على الدعوة إلى التغيير لا يواجهون خطر الاعتقال التعسفي والتعذيب فحسب، بل كذلك التحول إلى بدون (جنسية) والترحيل إلى مستقبل مجهول”.

وانضمت الممثلة الأمريكية أوما ثورمان إلى قائمة الممثلات اللواتي يتهمن منتج هوليوود السابق هارفي واينستين بالتحرش والاعتداء الجنسي، إذ روت في مقابلة نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز” الاعتداء الذي تعرضت له في 1994 بعد بدء عرض فيلم “Pulp Fiction”.

وحصل الاعتداء على حد قولها بعد موعد عمل في باريس، عندما دعا هارفي واينستين الممثلة إلى غرفته للحديث عن سيناريو فيلم ومن ثم اقتادها إلى حمام سونا. وتحدثت الممثلة عن “اعتداء” أول حصل في جناح واينستين بأحد فنادق لندن، قائلة: “دفعني وحاول أن يرمي بنفسه علي وأن ينزع ثيابه. قام بالكثير من الأشياء المزعجة”.

ومن جانبه، قال بن برافمان محامي المنتج السينمائي الأمريكي هارفي واينستين إن موكله شعر بالصدمة والحزن مما يعتبره ادعاءات زائفة من ثورمان.

ورياضيا، أعلن أوريليو دي لورينتيس رئيس نادي نابولي أن هناك اجتماعا مع ماوريسيو ساري المدير الفني للفريق هذا الأسبوع من أجل تجديد تعاقده.

وانتشرت تقارير الأيام الماضية حول رغبة تشيلسي في التعاقد مع ساري بداية من الموسم المقبل خلفا لأنطونيو كونتي. وأوضحت التقارير أن تشيلسي لا يمانع في دفع 8 ملايين يورو قيمة الشرط الجزائي للحصول على المدير الفني مع بداية الموسم الجديد.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق