“أوّل هندي” في إسرائيل.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم 4 يوليو 2017

زار رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إسرائيل الثلاثاء، ليصبح أول رئيس حكومة هندي على الإطلاق يزور تل أبيب. وقال مودي بعد وصوله إلى إسرائيل إن الدولتين ستعملان معا لبناء الرخاء وللتعاون في محاربة الإرهاب.

ومن المتوقع أن يوافق “مودي”، الذي قال مؤخرا إن إسرائيل والهند لديهما صلة عميقة “تعود إلى قرون”، على اتفاقات أمنية وإلكترونية. وينظر الكثيرون إلى الزيارة على أنها نقطة تحوّل في موقف الهند إزاء إسرائيل. وعلى مدى سنوات، كانت الهند وإسرائيل تعملان عن كثب في مكافحة الإرهاب والقضايا الدفاعية، وكانت الهند من المشترين المنتظمين للسلاح من إسرائيل.

مودي


وفي ما يتعلق بالأزمة القطرية، قال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات يوم الثلاثاء، إن الدول العربية التي تقاطع قطر بسبب مزاعم دعمها للإرهاب ما زالت في انتظار رد الدوحة على مطالبها عبر المبعوث الكويتي. بينما قال وزير الخارجية القطري اليوم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني زيجمار جابرييل إن لائحة مطالب الدول المقاطعة “غير واقعية” “وغير قابلة للتطبيق”. 
ووصف الإجراءات التي اتخذتها تلك الدول بأنها “غير قانونية”.

كانت قطر سلمت أمس الإثنين ردها على مطالب الدول الأربع المقاطعة لها للكويت بعد تمديد المهلة التي منحتها إياها السعودية وحليفاتها والتي من المقرر أن تنتهي مساء اليوم. وستناقش الدول الأربع الرد خلال اجتماع في القاهرة الأربعاء.

Photo

وقالت كوريا الشمالية، يوم الثلاثاء، إنها اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات قال خبير إن بإمكانه إصابة ولاية ألاسكا الأمريكية إذا انطلق في مساره التقليدي. وجاء اختبار الصاروخ قبل أيام من اجتماع زعماء دول مجموعة العشرين لبحث خطوات لكبح جماح برامج الأسلحة الكورية الشمالية التي يطورها الشمال في تحدّ لعقوبات مجلس الأمن الدولي.

اقرأ ايضاً :   الأسد: علينا التخلص من الإرهابيين.. العالم في 30 ثانية

وفي سياق متصل، انتقدت الصين وروسيا اختبار كوريا الشمالية الصاروخي الأخير، وقالتا إنه غير مقبول، وطالبتا بيونغيانغ بتجميد برنامج أسلحتها النووية.

الزعيمان الصيني والروسي

وفي فرنسا، يعرض رئيس الوزراء، إدوار فيليب سياسات حكومته متمثلة في أجندة إصلاحات السلطة التنفيذية خصوصا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. أمام البرلمان اليوم الثلاثاء، وذلك بعد يوم من خطاب ألقاه الرئيس إيمانويل ماكرون حدد فيه توجهات سياسته خلال عهدته الرئاسية. وعقب خطاب فيليب سيصوّت النواب على منح الثقة للحكومة في ما يفترض أن يكون إجراء شكليا مع وجود أغلبية حركة “الجمهورية إلى الأمام” في البرلمان.

في الرياضة، أعلن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي اليوم الثلاثاء تجديد عقد لاعبه الإيطالي الدولي “تياجو موتا”، وأثيرت تكهنات واسعة حول اقتراب موتا، 34 عاما، من الرحيل عن سان جيرمان مع إمكانية العودة إلى إنتر ميلان، ولكن الفريق الفرنسي سارع بتجديد عقد اللاعب لموسم آخر. وذكر سان جيرمان عبر موقعه الرسمي “باريس سان جيرمان يسعده الإعلان عن تمديد عقد تياجو موتا لموسم آخر”.

 

Add comment