إعلامرياضة

أوّل ردّ فعل مِن “الأعلى للإعلام” بشأن هتاف “طال عمره”

الديوان الملكي السعودي يصف جماهير الأهلي بـ"الغوغاء"

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بيانا، اليوم الخميس، بشأن الأحداث الرياضية الأخيرة في مصر، عبّر فيه عن استيائه الشديد مما حدث، مؤكدا أن هذه الخلافات يجب أن لا تمس العلاقات بين مصر والسعودية، الدولتين الشقيقتين اللتين تربطهما روابط تاريخية.

كانت لجنة ضبط الإعلام الرياضي في المجلس تابعت التطورات المؤسفة التي تناولها الإعلام الرياضي واللغة التي استخدمها في التعبير عن هذه التطورات سواء في ملاعب كرة القدم أو على شاشات بعض القنوات الفضائية.

ورأت لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي أن الانتقادات المتبادلة بين مختلف الأطراف تجاوزت كل الحدود بما ينال من مكانة جميع الأطراف ويعكر صفو الحياة الرياضية، بل إن هذه التجاوزات تحمل نذير فتنة تمس علاقات دولتين ترتبط بهما مصالح المنطقة بأسرها وتلقي بظلالها على تلك العلاقات التي تشهد منذ سنوات نموا مضطردا بما يحقق مصالح الشعبين.

وأضاف المجلس في بيانه: “أمام هذه التجاوزات المسيئة تهيب اللجنة بالمسؤولين في الدولتين الشقيقتين سرعة التحرك لوأد فتنة سوف تصيب مختلف الأطراف وقطع الطريق أمام المتربصين بالعلاقات القوية بين الدولتين والشعبين الراغبين في تأجيج أي خلافات تحقيقا لأهداف لا تقتصر على الرياضة وحدها بل تتعداها إلى أبعاد أخرى”.

ورأت اللجنة أن الرياضة التي ينبغي أن تعمل على تحقيق التفاهم وإعلاء قيم التسامح لا يمكن أن تكون سببا للفتن والأزمات والاضطرابات داخليا أو خارجيا، الأمر الذي يستدعي وبشدة سرعة تدخل المسؤولين حت لا تصبح الرياضة بجماهيريتها فرصة للمتربصين بأمن هذا الوطن أو الإساءة لدولة عربية شقيقة.

رد فعل الجانب السعودي

من جانبه ردّ الديوان الملكي السعودي أمس على هتاف بعض جماهير النادي الأهلي المصري، ضد رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية المستشار تركي آل الشيخ.

وأكد سعود القحطاني، المستشار في الديوان الملكي السعودي، أن “هتاف بعض جماهير النادي الأهلي المصري، ضد المستشار تركي آل الشيخ، لا يمثل مصر ولا أهلها”، واصفا الفاعلين بـ”الغوغاء”، الهتاف الذي عُرف إعلاميا بـ”طال عمره” وتضمن سبابا في حق تركي آل شيخ.

وقال، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “ما حصل من إساءة لوالدة أخي تركي من بعض الغوغاء لا يمثل مصر ولا أهلها وشعبها الطيب”، وتابع: “تكاتف الجميع من سعوديين خصوصا وخليجيين ومصريين وعرب عموما في هاشتاج إلا تركي أل الشيخ، دلالة أكيدة أن هذه التصرفات إساءة لصاحبها، ورفعة وعزة لمن صبر عليها، وعند الله تجتمع الخصوم”.

وكان رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم المستشار تركي آل الشيخ، أعلن انسحابه من الاستثمار الرياضي في مصر وبيع عقود لاعبي نادي بيراميدز أو تسريحهم.

وقام بعض من جماهير الأهلي المصري، بهتافات مسيئة لتركي آل الشيخ، وذلك خلال مباراة فريقهم أمام هوريا الغيني في البطولة الإفريقية يوم السبت الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق