العالم في 60 ثانية

أول حفل موسيقي غربي في إيران.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 16 ديسمبر 2017

 

قالت مصادر من عائلة الملياردير الفلسطيني صبيح المصري وأصدقاء له يوم السبت إنه احتُجز في السعودية لاستجوابه بعدما توجه إلى الرياض في رحلة عمل.

ويأتي احتجاز المصري بعد أكبر عملية تطهير شهدتها السعودية في تاريخها الحديث داخل النخبة الثرية وسبب احتجازه صدمة في الدوائر التجارية في الأردن والأراضي الفلسطينية حيث توجد للمصري استثمارات ضخمة.

والمصري سعودي من أصل فلسطيني وقالت المصادر إنه احتجز يوم الثلاثاء الماضي قبل ساعات من اعتزامه مغادرة السعودية بعد أن رأس اجتماعات لشركات يملكها.

المليالدير السعودي صبيح المصري

على صعيد آخر قال متحدث حكومي في الأرجنتين يوم السبت إن السلطات أقالت قائد القوات البحرية بعد شهر من اختفاء غواصة في جنوب المحيط الأطلسي وعلى متنها 44 من أفراد الطاقم.

وإقالة أميرال البحرية مارسيلو إدواردو هيبوليتو هو أول إجراء عقابي تتخذه إدارة الرئيس ماوريسيو ماكري منذ فقدان الاتصال مع الغواصة (إيه.آر.إيه سان خوان) في 15 نوفمبر الماضي.

الغواصة (إيه.آر.إيه سان خوان) وطاقهما. صورة من أرشيف رويترز

وفي ليبيا قال مسؤولون يوم السبت إن خفر السواحل الليبي أنقذ أكثر من 250 مهاجرا لدى محاولتهم مغادرة ليبيا في قوارب صغيرة متجهين إلى إيطاليا بصورة غير شرعية.

والسواحل الغربية لليبيا هي منطقة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين وأغلبهم من دول تقع جنوب الصحراء الكبرى حيث يحاولون الوصول إلى أوروبا هربا من الفقر والصراعات في بلادهم.

وفي إيران لأول مرة منذ اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979، سمحت السلطات بإقامة حفل موسيقي غربي.

وقدم الموسيقي الألماني كريستوفر فون ديلن، العازف الرئيس لفرقة “شيلر”، أول حفل لموسيقى البوب في إيران أمس الجمعة.

ولكن أقيم الحفل بشروط صارمة وضعتها السلطات المحافظة، فلم يسمح بالاختلاط بين الرجال والنساء، أو بالرقص مطلقا، مع التزام الحضور من النساء بارتداء الحجاب.

وأقيم الحفل في القاعة الكبرى للاحتفالات بوزارة الداخلية.

ونفدت جميع التذاكر بمجرد إصدارها، وبلغ سعر التذكرة 40 دولارا أمريكيا. وتعد “شيلر” من أشهر فرق موسيقى البوب الغربية، وباعت أكثر من سبعة ملايين ألبوم منذ تأسيسها عام 2002.

وفي الرياضة منحت تسديدة مذهلة من مسعود أوزيل الفوز لارسنال 1-صفر على ضيفه نيوكاسل يونايتد يوم السبت والتقدم للمربع الذهبي في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم كما زادت من معاناة الفريق الضيف المتعثر.

وأطلق أوزيل لاعب وسط منتخب المانيا تسديدة لا ترد داخل شباك الحارس روب ايليوت في الدقيقة 23 ليحقق ارسنال فوزه العاشر على التوالي في دوري الأضواء على نيوكاسل الذي حصد نقطة واحدة في اخر تسع مباريات في الدوري.

الالماني مسعود اوزيل أثناء احتفاله بتسجيله هدف لفريقه أمام نيوكاسل يوم السبت. تصوير: إيدي كيو – رويترز

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق