أخبارسياسة

أول تعليق من العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز بشأن مقتل خاشقجي

لم يذكر الملك الأزمة بشكل مباشر لكنه أشاد بالهيئة القضائية

 

قال العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إن المملكة العربية السعودية تقوم على نهج إسلامي يرتكز على إرساء العدل والمساواة، مؤكدا أنها “لن تحيد عن تطبيق شرع الله ولن تأخذها في الحق لومة لائم”.

وأضاف الملك سلمان، خلال كلمته أمام مجلس الشوري، أكبر هيئة استشارية للحكومة: “نعتز بجهود رجال القضاء والنيابة العامة في أداء الأمانة الملقاة على عاتقهم”.

وهذه هي أول تصريحات علنية لملك السعودية، منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي، الشهر الماضي، الذي أثار غضبا عالميا وأسفر عن تأزم علاقات الرياض مع الغرب، وفقا لوكالة رويترز.

ولم يذكر الملك الأزمة بشكل مباشر لكنه أشاد بالهيئة القضائية في المملكة وبالنيابة العامة لقيامهما بمهامهما في خدمة العدالة.

وشدد العاهل السعودي على أن “المملكة تحرص على شراكاتها الاستراتيجية مع الدول الصديقة المبنية على المنافع المشتركة والاحترام المتبادل”.

يذكر أن النيابة العامة السعودية أعلنت، يوم الخميس الماضي، أنها وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

وأشارت وسائل إعلام تركية، اليوم الإثنين، إلى أن النيابة العامة التركية تمتلك تسجيلين صوتيين لما جرى للصحفي، لافتة إلى أن رئيسة المخابرات الأمريكية استمعت إلى إحدى هذه التسجيلات.

وقالت وسائل إعلام تركية، إن “النيابة العامة التركية تمتلك تسجيلين صوتيين لما حدث للصحفي السعودي جمال خاشقجي، مدة أحدهما 11 دقيقة ويظهر فيه صوت خاشقجي”.

وأضافت أن “مصادر أمريكية أكدت أن رئيسة وكالة المخابرات الأميركية جينا هاسبل استمعت للتسجيل الصوتي الذي مدته 11 دقيقة ونقلته إلى واشنطن”.

ولفتت إلى أن “التسجيلات الصوتية الموجودة لدى السلطات التركية لا تحوي معطيات تظهر لحظة قتل خاشقجي”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق