مصر في دقيقة

أوّل تعليق من البابا تواضروس على أزمة “دير السلطان”.. مصر في دقيقة

أهم خمسة أخبار في مصر.. الأربعاء 24 أكتوبر 2018

عقب قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، على أحداث القدس في أورشليم التي تخص دير السلطان، قائلًا: «شفت صور منظرها مش لطيف في الميديا».

وأوضح «تواضروس»، خلال كلمته في كاتدرائية رئيس الملائكة الخليل ميكائيل في المهندسين، مساء الأربعاء، أنها مشكلة قديمة تعود إلى عام 1820، وسط محاولات مستميتة للاستيلاء على هذا الدير القبطي، وتم اللجوء للمحاكم في أيام الدولة العثمانية ولكن كل الأحكام حكمت بأحقية الكنيسة القبطية، ومعها أحكام موثقة، وحتى عيد القيامة 1970 كان الدير في حيازة الكنيسة القبطية، مشيرًا إلى أن البطريكية القبطية لها وجود في القدس منذ القرن الـ12، والمطران القبطي موجود باستمرار.

وذكر في يوم عيد القيامة والأقباط مشغولون احتلوا الدير وغيروا مفاتيحه، وسكنه أقباط إثيوبيون رغم أنه دير قبطي وتسكنه كل ملامح الكنيسة القبطية، وأن كل القضايا التي رفعت في المحاكم الإسرائيلية حكمت بتسليم الدير للكنيسة القبطية لأحقيتها فيه، لكن لم يتم تطبيق الأحكام على أرض الواقع.

وأوضح أن الرهبان الأقباط تعرضوا لمضايقات واعتداءات حتى يتم منعهم من الدخول للدير، رغم أن هوية الدير هوية قبطية.

من جهته، يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، غدا، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس السوداني عمر البشير، في إطار اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا المشتركة بين البلدين.

وفي ما يتعلق بالأحوال الجوية، قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن الطقس يشهد حالة من عدم الاستقرار، تتمثل في نشاط للرياح، مع فرص لسقوط الأمطار تبدأ من الغد على أغلب المحافظات على السواحل الشمالية وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر ومدينتي حلايب وشلاتين.

وأضاف “عبدالعال”، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الخميس، أن هناك نشاطًا للرياح المثيرة للرمال والأتربة قبل الأمطار، التي من المتوقع سقوطها الخميس والجمعة، ويشهد الطقس سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية.

رياح ثم أمطار.. "الأرصاد" تعلن تفاصيل طقس 48 ساعة قادمة

وعلى صعيد آخر، تلقى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام شكوى من المستشار محمد عبدالمحسن رئيس نادي القضاة ضد جريدة “المصري اليوم”، وما جاء في مقال الدكتور نصار عبدالله ونسب -وفق شكوى نادي القضاة- وقائع كاذبة وملفقة تسيء له وللقضاة.

وأحال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الشكوى للجنة الشكاوى في المجلس لمناقشتها في أول اجتماع لها.

وتبحث اللجنة أيضا في ما يخص “المصري اليوم”، مخالفة الجريدة لقرار حظر ظهور مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، والذي سبق أن أصدره المجلس ومنع بمقتضاه ظهور رئيس نادي الزمالك في جميع وسائل الإعلام، وهو ما يعرض الجريدة للعقوبة وفق القانون واللوائح والأكواد المهنية التي تنظم المهنة.

مكرم محمد أحمد

ورياضيًا، ودع المصري البورسعيدي بطولة الكونفدرالية الإفريقية، بعد الخسارة مساء اليوم، أمام فريق فيتا كلوب الكونغولي بثلاثة أهداف مقابل لاشيء، في مباراة العودة التي أقيمت بالكونغو، وكانت مباراة الذهاب في بورسعيد انتهت بالتعادل السلبي.

مباراة المصري البورسعيدي وفيتا كلوب في كأس الكونفدرالية

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق