اقتصادسياسة

أوروبا لليونان: آخركم الأحد..أو مغادرة اليورو

الاتحاد الأوروبي يمنح اليونان فرصة نهائية إلى يوم الأحد القادم لإبرام اتفاق جديد

greece

دويتش فيلله-

ح.ز/ش.ع (د.ب.أ / أ.ف.ب)

 

منح الأوروبيون أنفسهم مهلة تنتهي الأحد للتوصل لاتفاق مع اليونان ويستعدون، في حال عدم الاتفاق، لـ”السيناريو الأسود” لخروج هذا البلد من منطقة اليورو بعد قمة الثلاثاء التي أتت إليها أثينا دون أي مقترحات لإصلاحات ملموسة.

 

قال دونالد توسك رئيس الاتحاد الأوروبي إن الموعد الأخير للتوصل إلى اتفاق بشأن حزمة قروض الإنقاذ الجديدة لليونان هو الأحد المقبل، مضيفا أنه أمام أثينا خمسة أيام لإيجاد “اتفاق نهائي”. وكان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس قد التقى في بروكسل مع قادة منطقة اليورو ضمن قمة طارئة، عقب استفتاء رفض خلاله اليونانيون إجراءات الإصلاح المقترحة من جانب دائني البلاد. يأتي ذلك فيما أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن عقد قمة استثنائية لزعماء الاتحاد الأوروبي (28 دولة) يوم الأحد المقبل للتشاور حول أزمة اليونان.

وجاءت هذه التصريحات لميركل مساء أمس (الثلاثاء السابع من يوليو/ تموز 2015) في أعقاب اختتام القمة الاستثنائية لزعماء منطقة اليورو في بروكسل لبحث تطورات الوضع في أزمة الديون السيادية لليونان. وقال توسك: “أمامنا فقط خمسة أيام لإيجاد اتفاق نهائي. والليلة أقول بصوت عال وواضح إن المهلة النهائية تنتهي هذا الأسبوع”. وحذر توسك من أن الأيام المقبلة ستكون حاسمة بشأن مصير اليونان، داعيا الجميع إلى التصرف بمسؤولية. وأضاف أن “عدم قدرتنا على التوصل إلى اتفاق قد تؤدي إلى إفلاس اليونان وإفلاس نظامها المصرفي”، محذرا من أن ذلك سيؤثر على أوروبا بأسرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق