العالم في 60 ثانية

أوروبا تنتفض ضد “نازية” أردوغان.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 13 مارس 2017

نبدأ جولتنا الإخبارية في العالم اليوم من ألمانيا، حيث أعلنت المستشارة أنجيلا ميركل دعمها وتضامنها الكاملين مع هولندا بعدما وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هولندا بـ”فلول النازيين”. وانتقدت ميركل تصريحات أردوغان واصفًا التصريحات بأنها “مضللة وغير مقبولة وفيها استهانة بضحايا النازية”.

Deutschland Angela Merkel auf der Handwerksmesse in München (Reuters/M. Rehle)

وفي فرنسا، قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرو اليوم إن ذكر الرئيس التركي لأردوغان للنازية والفاشية أمر غير مقبول مع هولندا. وقال خلال مؤتمر صحفي “عندما يذكر أحدكم النازية والفاشية فهو أمر غير مقبول”. وكان أردوغان قد وصف هولندا بـ”فلول النازية” و”عاصمة الفاشية”.

ومن أسكتلندا، قالت نيكولا ستورجون اليوم إنها ستطلب الأسبوع المقبل إذنًا لتنظيم استفتاء حول الاستقلال في نهاية 2018 أو مطلع 2019. ويجيء الإعلان في نفس اليوم الذي يبحث فيه النواب البريطانيون مشروع قانون تاريخي يجيز لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تفعيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم إن هناك نحو 456 ألفًا قتلوا وفقدوا خلال الصراع السوري، وقال المرصد إنه وثق مقتل أكثر من 321 ألفًا منذ بدء الحرب كما تم الإبلاغ عن 145 ألفًا آخرين.

أما في الرياضة، يغيب جوردان هندرسون قائد ليفربول عن منتخب إنجلترا عندما يعلن المدرب جاريت ساوثجيت التشكيلة لخوض مباراة ودية أمام ألمانيا ومباراة أخرى أمام ليتوانيا في تصفيات كأس العالم لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

إغلاق