ثقافة و فن

“أوروبا تلزم جوجل بأن “ينساك

 

محكمة أوروبية تلزم جوجل بمسح “بياناتك غير اللائقة ” كي لا تبقى على الانترنت إلى الأبد

آلان ترافيس وتشارلز آرثر – الجارديان

ترجمة وإعداد – محمود مصطفى

دعمت محكمة العدل الأوروبية اليوم الثلاثاء “حق النسيان” (حق إزالة المعلومات الشخصية) وقالت أن على شركة جوجل أن تمحو البيانات “الغير لائقة وغير ذات الصلة بموضوع البحث أو التي لم تعد كذلك” من نتائج البحث عندما يطلب فرد من الجمهور ذلك.

وكانت القضية التي أصدرت المحكمة حكمها بناءاً عليها، اختصم فيها رجل إسباني يدعى ماريو كوستيخا جونزاليز شركة جوجل أسبانيا بعد أن فشل في إزالة إخطار عن بيع منزله، الذي استعاد ملكيته، بالمزاد يعود إلى عام 1998 من على صفحات موقع جريدة واسعة الإنتشار في مقاطعة كتالونيا.

واحتج جونزاليز بأن المشكلة التي عرض من أجلها منزله للبيع بالمزاد من اجل تغطية ديونه للتأمينات الإجتماعية، تم حلها وبالتالي فليس من المفترض أن يربط اسمه بالأمر كلما تم البحث عنه في جوجل.

وأصدرت المحكمة قرارها بأنه استناداً إلى أن قوانين حماية البيانات الأوروبية فإن على جوجل مسح رابطين لصفحتين على موقع صحيفة لا فانجارديا من نتائج البحث التي تظهر عندما يوضع اسم جونزاليز في محرك البحث.

وقال القضاة أن البيانات التي تم محوها قد “تبدو غير مناسبة أو غير ذات صلة بموضوع البحث أو لم تعد كذلك أو مبالغ فيها .. بالنظر لمرور الوقت،” مضيفين أنه حتى البيانات الدقيقة التي نشرت بشكل قانوني في البداية قد تصبح بمرور الوقت “غير متسقة مع البحث.”

وأضافوا أن تضمين روابط في نتائج بحث جوجل متعلق بشخص يرغب في محو هذه الروابط “على أرضية أنه يرغب في أن “تنسى” هذه المعلومات التي تظهر على هذه الصفحات والمتعلقة بشخصه” هو أمر ينتاقض مع قانون حماية البيانات الحالي.

وباستخدام المصطلحات التقنية، يؤسس الحكم لأن يصبح محرك بحث كجوجل يجب أن يعتبر كـ”متحكم في البيانات” تحت قوانين حماية البيانات في دول الاتحاد الأوروبي التي ينشأ فيها محرك البحث فروعاً للدعاية.

مقالات ذات صلة

إغلاق