أوروبا تحسم تصفياتها.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 8 أكتوبر 2017

يشهد مساء اليوم الأحد مواجهات مصيرية ضمن تصفيات أوروبا لكأس العالم في روسيا، حيث  يواجه الدنمارك ضيفه رومانيا وتستضيف بولندامونتينيجرو في ليلة صعبة على الأطراف الأربعة. ويواجه منتخب اسكتلندا مضيفه سلوفينيا ويستضيف منتخب سلوفاكيا نظيره مالطة في مواجهتنا ستحددان المتأهل كثنائي المجموعة لخوض الجولة الإقصائية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا.

ويحتكم في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم إلى فارق النقاط أولا ثم فارق الأهداف ثم فارق الأهداف المسجلة وأخيرا المواجهات المباشرة.
وتقام المباريات جميعا في تمام الساعة السادسة مساء.

وبعيدًا عن الرياضة، أعلن الجيش السوري أن قواته تمكنت من تطويق مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في بلدة الميادين، أحد آخر معاقلهم في سوريا. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في سوريا عن مصدر عسكري قوله إن “وحدات الجيش استعادت السيطرة على بلدة مراط الفوقا شرق نهر الفرات وطوقت إرهابيي (داعش) في مدينة الميادين”.

ويأتي هذا بعد يومين من نجاح القوات السورية المدعومة من سلاح الجو الروسي في دخول البلدة، الواقعة في محافظة دير الزور الغنية بالنفط.

جنود سوريون

 

وبعد أسبوع على الاستفتاء الذي شهد أعمال عنف من قبل رجال الشرطة في كاتالونيا، نزل آلاف الإسبان من سكان كاتالونيا الى الشوارع للتعبير عن معارضتهم لاستقلال هذه المنطقة الاسبانية بينما يصر رئيس الحكومة ماريانو راخوي على سحب “التهديد” بالانفصال.

اقرأ ايضاً :   ببغاء شاهد في جريمة قتل.. العالم في 60 ثانية

ويدعم عدد كبير من الشخصيات والاحزاب السياسية المعارضة للاستقلال هذا التجمع الذي يجري الاحد تحت شعار “كفى! لنتعقل”. ويعتبر المتظاهرون انفسهم “اغلبية صامتة” لم يتم الأخذ برأيها منذ ان نظمت السلطات الانفصالية الاقتراع.

وحذرت إيران الولايات المتحدة من تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية وقالت إن القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة ستكون في خطر في حال فرض عقوبات جديدة على طهران.

جاء التحذير بعد أن قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن الرئيس دونالد ترامب سيعلن عن إجراءات أمريكية جديدة ردا على التجارب الصاروخية التي تجريها طهران ودعمها ”للإرهاب“ وهجماتها الإلكترونية في إطار استراتيجيته الجديدة للتعامل مع إيران.

طالبت النيابة العامة في تركيا الأحد بعقوبة السجن حتى 15 سنة لـ11 ناشطا حقوقيا، أوقف معظمهم في وليو الماضي واتهموا بالارتباط بـ”منظمة إرهابية”، حسب ما ذكرت وكالة دوغان التركية للأنباء.

وبين المتهمين مديرة منظمة العفو الدولية في تركيا أديل إيسر ومواطن ألماني وآخر سويدي. وأشارت الوكالة إلى أن الناشطين، من بينهم ثمانية موقوفون، يلاحقون بتهمة الانتماء إلى “منظمة إرهابية مسلحة” ومساعدتها.