أوروبا تبرز تصريحات حواس: ميسي “أهبل” وأنا سبته ومشيت.. و”سميث” مثقف

صحف أوروبا  تبرز تصريحات زاهي حواس: ميسي”أهبل” وانا سبته ومشيت.. “سميث” مثقف

The Sun -زحمة
إعداد وترجمة: فاطمة لطفي

أبرزت صحيفة” ذا صن” البريطانية اليوم الثلاثاء قول زاهي حواس، وزير الآثار المصري السابق، عن اللاعب ليونيل ميسي أنه “أبله” وذلك خلال مداخلة هاتفية مع أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد” يوم الأحد.

كما أبرزت صحيفة “إل موندو” الأسبانية تصريحات حواس، قائلةً أن عالم الآثار المعروف عالميًا زاهي حواس، وصف اللاعب ميسي بـ “الأبله” أثناء الجولة التي صحب فيها حواس اللاعب بالأهرامات خلال رحلة ميسي الأخيرة إلى القاهرة.

وقال حواس خلال مداخلته مع أحمد موسى لدى سؤاله عن الفرق بين زيارة ميسي وزيارة نجم هوليوود ويل سميث قال حواس:” أنت قلت الفرق. هناك شركات دفعت لـ ميسي تقريبًا نصف مليون دولار. ده راجل أهبل. أنا آسف لقول ذلك، أنا بشرح له الآثار، ولم يظهر على وجهه أي أثر، أنا بقول له كلام لو قلت لحجر كان نطق. وهو عامل زي الأهبل أنا سبته ومشيت”.

وتابع حواس خلال المداخلة:” لكن سميث جاء لمصر على نفقته الشخصية، فأنا قلت له هدية مصر لك هي “أنا”.. والهدية الثانية هي أن وزير الآثار فتح لك المتحف المصري”.

bnmm,

ونقلت إل موندو قول  حواس:” قضيت نصف ساعة معه “مع ميسي” عند الأهرامات، وأعتقد أنه كان من الهام إخباره عن هذه الآثار لأن لديه ملايين المتابعين من جميع أنحاء العالم، وهذا جيد لمصر وللسياحة، ولا أعتقد أنه كان مهتمًا بأي حال من الأحوال. لم ألحظ أي اهتمام على وجهه بشأن ما أخبره به”.

وأضاف:” ولا حتى عندما تحدث إليه عن الحجرات المخفية داخل الهرم الأكبر، ولا عن الملوك الذين أمروا بتشييد الأهرامات أو منطقة توت عنخ أمون. لم أر أي رد فعل على وجهه. كان مهذبًا جدًا لكن ربما هو مهتم فقط بكرة القدم”.

اقرأ ايضاً :   فتنة في المنيا وإرهاب في سينا .. أخبار النهاردة في 30 ثانية

وتابعت الصحيفة الأسبانية مقارنة حواس زيارة ميسي بزيارة نجم هوليوود ويل سميث عندما صحب حواس سميث إلى الأهرامات، قال:” سميث رجل مثقف. يقرأ ويطرح الأسئلة طوال الوقت. يعرف تاريخ الأهرامات. تناولنا الغذاء سويًا وقضينا ساعة ونصف نتحدث عن القطع الأثرية. هناك اختلاف هائل”.

ويل سميث برفقة زاهي حواس

زار ميسي مصر لدعم حملة “تور ان كيور” للترويج للبلاد كوجهه للسياحة العلاجية للمصابين بفيروس سي. في الزيارة التي نظمتها وزارة الطيران بمشاركة وزارة السياحة وشركة “برايم فارما”، المسئولة عن الترويج للحملة، بالإضافة إلى إحتفالية كبيرة للاعب الحاصل على الكرة الذهبية لأفضل لاعب بالعالم 55 مرات، لتوقيع بروتوكول تعاون مع شركة مصر للطيران سعيًا لتنشيط السياحة العلاجية في مصر، ووضعها على الخريطة العالمية.

قال ميسي لقناة تلفزيونية بعد زيارته:” جئت إلى مصر في 2007، لكن لم أتمكن من استكشاف الأهرامات مثل اليوم. مصر بلد ذات تاريخ عظيم وأنا سعيد لزيارتها. رؤية الأهرامات أمر عظيم، كانت لحظة دخولي الأهرامات، وعندما لمست الأحجار، استطعت لمس عظمة مصر”.

لا يوجد ما يشير إلى ميسي على موقع حواس الإلكتروني، الذي يحث السياح على صفحته الرئيسية على العودة لمصر ” مصر آمنة. نحتاج لعودتكم”.

لم يكن أحد من فريق برشلونة متاحًا للتعقيب على هذه التصريحات اليوم الثلاثاء.

وأصدر حواس، اليوم الثلاثاء ،  بيانًا حول ما تداولته وسائل الإعلام نقلًا عن مداخلته مع موسى، وقال حواس في بيانه إنه كان هناك مشكلة في التواصل مع ميسي حيث أنه لا يتحدث إلا الإسبانية، وكان الحديث خلال مترجم، ولم ينجح الأخير في نقل الأحاسيس والتفاعل المطلوب وأن حواس، كان يعبر خلال مداخلته مع موسى عن غضبه من فشل المترجم وعدم كفاءته وليس من نجم كرة القدم العالمي الذي حسبما أعلن حواس، يكن له كامل التقدير والاحترام والاعجاب.

اقرأ ايضاً :   كاريكاتير| أزمة نظر

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي