أوبر رفعت أسعارها خلال هجوم لندن.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 4 يونيو 2017

في لندن، تعرض تطبيق أوبر لحجز سيارات الأجرة لحملة غاضبة على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في أعقاب هجوم لندن الذي أودى بحياة سبعة أشخاص، وذلك بعد أن رفع سائقو أوبر سعر التعريفة في أثناء وقوع الهجوم. وكتب أحد العملاء الغاضبين “كيف لأوبر استغلال الهجوم الإرهابي بزيادة التعريفة من 7 جنيهات إسترلينية إلى 40 جنيها إسترلينيا”، وقالت الشركة إن الزيادة كانت أوتوماتيكية وإنها أعادت الأسعار العادية فور تبين حدوث عمل إرهابي.

بينما قالت الشرطة إنها اعتقلت 12 شخصًا في شرق لندن في ما يتعلق بهجوم وقع ليل السبت وأودى بحياة سبعة أشخاص وإصابة 48 آخرين على الأقل. وكان ثلاثة مهاجمين قادوا شاحنة بيضاء صغيرة على جسر لندن ودهسوا حشدًا من الناس ومن ثم ترجلوا من الشاحنة وتوجهوا لطعن مارة في سوق بار المزدحمة بالحانات والمطاعم قبل أن تقتلهم قوات الشرطة. ولم يتم الكشف عن هوية المهاجمين ولم تتبنّ أي جهة الهجوم حتى الآن، لكن وزيرة الداخلية البريطانية قالت اليوم إن المهاجمين على الأرجح “إرهابيون إسلاميون متطرفون”. بينما نددت رئيسة الوزراء البريطانية بالهجوم وقالت “طفح الكيل”، وأضافت ماي في بيان “عقب تقارير من الشرطة ومسؤولي الأمن بإمكاني تأكيد أن الواقعة المروعة في لندن يتم التعامل معها كعمل إرهابي محتمل”.

شهود عيان قالوا إن المهاجمين ترجلوا من الشاحنة وطعنوا عددًا من المارة

وتوالت ردود الأفعال الدولية المنددة بالهجوم الذي شهدته لندن ليل السبت، حيث ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالهجوم وقال إن فرنسا تقف أكثر من أي وقت مضى إلى جانب بريطانيا، وأدانت الهجمات أيضًا ألمانيا وروسيا وكندا والولايات المتحدة ودول أخرى، وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إننا بحاجة “للتحلي بالذكاء واليقظة والشدة. نريد أن تعيد لنا المحاكم حقوقنا. نريد حظر السفر كمستوى إضافي للأمان”. وأدان الفاتيكان الهجوم وقال البابا فرانسيس إن “فليحمل الروح القدس السلام للعالم وليشفه من كل الحروب والإرهاب الذي ضرب مجددا مساء أمس أبرياء مدنيين”.

اقرأ ايضاً :   ترامب يبدأ الاختيار.. العالم في دقيقة
البابا فرانسيس يصلي من أجل ضحايا هجوم لندن الأخير

وفي سوريا، قالت وسائل إعلام حكومية والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن الجيش السوري وقوات متحالفة معه انتزعوا السيطرة على آخر بلدة كبيرة يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في حلب يوم الأحد. وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء الرسمية (سانا) إن وحدات من الجيش حققت مكاسب استراتيجية في الريف الشرقي لحلب.

وفي ألمانيا، قتل طالب لجوء أفغاني طفلا يبلغ 5 أعوام روسي وأصاب أم الطفل بجروح خطيرة في مركز لإيواء اللاجئين قرب رينغنسبورغ ببافاريا وأصابه بجروح توفي على أثرها، ثم تدخلت الشرطة وأردت طالب اللجوء الأفغاني قتيلًا. 

أرشيفية لأحد مراكز إيواء اللاجئين في ألمانيا

في الرياضة، قال فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد، إن بوسع زين الدين زيدان البقاء في النادي مدى الحياة بعدما أصبح هذا الرجل الفرنسي أول مدرب يفوز بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم مرتين متتاليتين عقب التفوق بنتيجة 4-1 على يوفنتوس يوم السبت.

لكن حالة من الفوضى سادت قبل عشر دقائق من انتهاء المباراة تسببت في جرح ما يقرب من ألف شخص عندما أصيب متابعو المباراة بحالة هلع إثر سماع ألعاب نارية في حين تحدث البعض عن انفجار قنبلة، ونقل سبعة من المصابين إلى أقسام الطوارئ في مستشفيات بشمال إيطاليا.

زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد يحمل كأس دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على يوفنتوس يوم السبت- رويترز

Add comment