ثقافة و فن

أوبرا “روميو وجولييت”.. بث “لايف” من نيويورك إلى القاهرة

بث مباشر لأوبرا “روميو وجولييت” من أوبرا متروبوليتان إلى القاهرة

Roméo et Juliette HD

زحمة: فاطمة لطفي

ينقل كل من المسرح الصغير لدار الأوبرا المصرية، ومسرح ملك جبر للفنون بالجامعة الأمريكية، بثا مباشرا للعرض الأوبرالي “”روميو  وجولييت” الذي يقدم على مسرح أوبرا متروبوليتان العريقة بنيويورك، وذلك في السابعة والنصف مساءًا بتوقيت القاهرة من يوم السبت 21 يناير الجاري.

عرض “روميو وجولييت” من بطولة  ديانا دامراو وفيتوريو جريجولو، والإخراج لبارتليت شير، والنسخة المعدلة للموسيقار الفرنسي شارل جونو،عن المسرحية الأصلية للكاتب والشاعر الإنجليزي وليام شكسبير.


أوبرا
ميتروبوليتان

تأسست أوبرا ميتروبوليتان في نيويورك عام 1883، وأعيد افتتاحها عام 1966،  وتضم 4000 مقعدًا ولديها ستارة من الحرير تعد أكبر ستارة مسرح في العالم، قدمت الأوبرا عروضها في البداية باللغة الإيطالية (حتى عندما قدمت عروضًا مثل كارمن)، ثم تحوّلت للألمانية حتى مع عروض مثل “(وبرا عايدة)، قبل أن تقرر تقديم جميع العروض بلغتها الأصلية، مع بعض الاستثناءات الوجيهة.

تقدم ميتروبوليتان في كل موسم أكثر من 200 عرضًا أوبراليًا في نيويورك، ويحضر العروض أكثر من 800 ألف متفرج خلال الموسم الواحد .

وعرفت أوبرمتروبوليتان بتقديم ب ثث إذاعي مباشر بداء من سنة 1931، ليدخل ذلك البث عامه الخامس والثمانين في 2015 وبيعد أطوّل سلسلة موسيقى كلاسيكية في تاريخ الإذاعة الأمريكية.

 

أوبرا ميتروبوليتان . نيويورك

“The Met: Live in HD”

وعلى أمل الوصول إلى جماهير أكبر، وتمكين محبي العروض الأوبرالية لميتروبوليتان خاصة الذين لن يتمكنوا من حضور العروض بأنفسهم، دشنت الشركة المسئولة عن الأوبرا، “البث الحي” للعروض بجودة عالية الدقة، في ديسمبر 2006، لتبدأ بتقديم بث مباشر لعدد من عروضها في أماكن مختلفة حول العالم .وتوسعت السلسلة من بث ستة عروض حول العالم إلى بث 10 عروض في  2014. لتصل عروضها اليوم إلى أكثر من 2000 مكان في 70 دولة عبر ست قارات، ومن بين هذه الدول مصر.

قدمت أوبرا ميتروبوليتان أول بث حي لنسخة مكثفة باللغة الإنجليزية لأوبرا “الناي السحري” لـ موتسارت في 30 ديسمبر 2006.

الأماكن التي تقدم “البث الحي” لميتروبوليتان بمصر

تقدم أربعة أماكن في مصر بثًا حيًا للعروض التي تعرض في أوبرا ميتروبوليتان بنيويورك، هي دار الأوبرا المصرية ومنتجع الجونة على البحر الأحمر بدءًا من أكتوبر 2010،  ثم انضمت مكتبة الأسكندرية في عام 2015، وأخيرا انضمّ  مسرح الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس.

مقالات ذات صلة

إغلاق