مجتمعمنوعات

أهم عنصر في الاعتذار

أهم جزء في الاعتذار والأقل أهمية

Psychologytoday- آيمي مورين

ترجمة- دعاء جمال

إذا اعتقدت أن الأمر يتعلق بالحصول على الغفران، فقد فهمت الأمر بشكل خاطئ تماما.

 

سواء فقدت أعصابك في نقاش محتدم، أو قمت بمزحة أهانت أحدا، فخطوتك التالية دقيقة: هل ستحاول التقليل من الضرر المحتمل لأفعالك؟ هل تنكر قيامك بأي سوء؟ أم هل تعتذر لمن جرحتهم؟

إذا أردت إصلاح علاقة، عليك الاعتراف أن الاعتذار أمر أساسي، إلا أن الاعتذارات لا تتساوى، إذ ألقى بحث جديد الضوء على ما يجب عليك أن تضمنه لاعتذارك إذا رغبت في تعويض أحد.

اكتشفت دراسة ستنشر بعدد شهر مايو من مجلة أبحاث إدارة التفاوض والصراع، العلم وراء الاعتذار الفعال، ستة عناصر للاعتذار الجيد، بينما ليس على كل الاعتذارات أن تحتوي على العناصر الستة لتكون فعالة، كما وجد الباحثون أنه كلما وجدت عناصر أكثر كان الاعتذار أكثر أرجحية ليصبح ناجحا:

– التعبير عن الندم.

– شرح ما ساء.

– الاعتراف بالمسؤولية.

– إعلان الأسف.

– عرض إصلاح الضرر.

– طلب الغفران.

يقول الباحثون إنه لسبب ما لا يمكنك صنع اعتذار من العناصر الستة كلهم، وإن أهم عنصر هو تقبل المسؤولية. الاعتراف بارتكابك خطأ وإيضاح خطئك، ولا تعتذر أبدا عن مشاعر شخص آخر، خذ المسؤولية الكاملة على سلوكك. لذلك، بدلاً من قول: “آسف إذا تأذيت من كلماتي”، قل “آسف إذا قلت شيئاً مؤذياً”.

ووجد البحث أن ثاني أهم عنصر هو عرض الإصلاح، بينما ليس من الضرورة أن تكون متمكنا من عكس الضرر، هناك دائماً خطوات بإمكانك القيام بها للتقليل من الأذى.

العناصر الثلاثة التالية كانت مرتبطة بشكل أساسي بالمركز الثالث في الدراسة، في ما يخص الفعالية، التعبير عن الندم، شرح ما ساء، وإعلان الأسف والجزء الأقل فعالية في الاعتذار، طلب المسامحة من الشخص الذي أسأت إليه.

التواصل بفعالية وصدق

من الواضح أن محتوى الاعتذار مجرد نصف المعركة. طريقة الإيصال تصنع اختلافا كبيرا، إذا بدوت متواضعا، تفاديت التواصل بالعين،  لن يهم كثيرا  الكلمات التي ستقول. أما إذا كنت لا تزال غاضباً، ستخبر نبرة صوتك قصة مختلفة عن الكلمات الخارجة من فمك.

وجدت إحدى الدراسات أنه ما دام بدا المديرون التنفيذيون حزانى في أثناء اعتذارهم، أراد المستمعون لهم إصلاح الأمور. لكن إذا بدا المديرون التنفيذيون سعداء أو حياديين، زاد الاعتذار فعليا من المشاعر السلبية لمن تمت إهانتهم. في الواقع، تميل أسهم الشركات للارتفاع بعد تقديم قائد يبدو حزينا للاعتذار، بغض النظر عن مدى خطورة الضرر.

إذا أردت حقا إصلاح علاقتك، أوصل اعتذارك وجها لوجه، فإيصال الاعتذار عبر الإيميل أو رسالة نصية لن يؤثر على الأرجح، حيث يرغب متلقي الاعتذار في رؤية وسماع أن ندمك الحقيقي.

الشجاعة للاعتذار

أن تقول “إنك آسف” وكفى  غير مريح، إذ يمكن أن يصعب الاعتراف بالقصور والاعتراف بأخطائك، لكن تحمل المسؤولية هو المفتاح لاستعادة العلاقة. لذلك، سواء أهنت مشاعر حماتك أو شريكتك، اعترف بذلك، ضمن العناصر الستة للاعتذار الفعال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق