العالم في 60 ثانية

أندونيسيا تسجن أول حاكم مسيحي ” ازدراء إسلام”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 9 مايو 2017

قضت محكمة إندونسية اليوم الثلاثاء بسجن حاكم جاكرتا المسيحي باسوكي  بورناما عامين بتهمة ازداء الأديان في حكم هو أقسى من المتوقع في قضية اعتبرت اختبارًا للتسامح الديني في البلاد. ونفى بورناما ارتكاب أي مخالفة لكنه اعتذر عن تصريحات أدلى بها العام الماضي وانتقد فيها استخدام معارضيه للقرآن في حملاتهم السياسية قبل الانتخابات لاختيار الحاكم حيث قال ” إن تفسير بعض علماء الدين لآية في القرآن تعتبر أن انتخاب حاكم مسلم واجب على المسلمين، خطأ”.

وخسر بورناما محاولته للفوز بفترة جديدة فى جولة إعادة الانتخابات التى أجريت فى أبريل بفارق كبير لصالح منافسه المسلم أنيس باسويدان فى أكثر انتخابات تثير انقساما وتتسم بطابع ديني فى البلاد.  وسيسلم بورناما السلطة إلى باسويدان في أكتوبر

حاكم جاكرتا باسوكي تجاهاجا بورناما

وفي ألمانيا، ألقت السلطات القبض على جندي ثان يعتنق معتقدات دينيه متطرفة ويشتبه في تورطه في التخطيط لهجوم يستهدف شخصيات سياسية ألمانية. ويدعى المشتبه به الجديد ماكسيميليان ت، يبلغ من العمر 27 عاما ومتهم بـ “التحضير لهجوم خطير” مع اثنين آخرين من المشتبه بهم اعتقلا أواخر أبريل الماضي، هما الطالب الألماني ماتياس (24 عاما)، والضابط في الجيش فرانكو ألبريخت (28 عاما).

أرشفيفة لعناصر من الشرطة الألمانية


ومن روسيا، نفت وزارة الدفاع اليوم الثلاثاء ذبح ضابط مخابرات روسي على يد تنظيم داعش في سوريا. وكان موقع “سايت” الإلكتروني المختص في مراقبة نشاط المتشددين على الإنترنت، قد ذكر  اليومأن تنظيم داعش بث مقطع فيديو يظهر ذبح رجل وصفه بأنه ضابط مخابرات روسي أمسك به المتشددون في سوريا.

 

وقال مسؤول حكومي إن مسلحين مجهولين هاجموا قافلة نائب رئيس جنوب السودان تعبان دينق جاي اليوم مما أسفر عن إصابة ثلاثة من حرسه الشخصي. ونصب الكمين على طريق سريع يربط العاصمة جوبا ببلدة بور إلى الشرق من العاصمة. وقال وزير الإعلام جاكوب دينق إن جاي لم يصب في الهجوم. 

Photo

وفي الرياضة، سيتولى المدرب المخضرم ديك أدفوكات قيادة منتخب هولندا لكرة القدم لثالث مرة في محاولة لانقاذ مسيرة الفريق المتعثرة في تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا. وسيساعد رود خوليت المدرب البالغ عمره 69 عاما الذي أصبح أكبر مدرب في تاريخ منتخب هولندا.

مقالات ذات صلة

إغلاق