العالم في 60 ثانية

أميركا غاضبة: ابعدوا عن “لوثر كينج”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الإثنين 5 فبراير 2018

أعلنت هولندا الإثنين سحب سفيرها رسميا من تركيا ورفضها السماح لأنقرة بإرسال سفير إلى البلاد بسبب صعوبة تحسين العلاقات بين البلدين التي وصلت إلى أدنى مستوياتها. وتدهورت العلاقات بين تركيا وهولندا السنة الماضية حين منع مسؤولون هولنديون وزيرة تركية من المشاركة في تجمع في روتردام عشية استفتاء حول الإصلاحات الدستورية في تركيا.

وقال وزير الخارجية الهولندي هالبي زيلسترا في بيان إنه رغم المحادثات الأخيرة بين البلدين “لم نتفق على كيفية تطبيع العلاقات”. وأضاف أن الحكومة الهولندية قررت “رسميا سحب سفير هولندا من أنقرة الذي لم يزر تركيا منذ مارس 2017”.

واتهم صلاح عبدالسلام، المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس 2015، المحاكم الأوروبية بحرمان المسلمين من افتراض البراءة لحين إثبات الإدانة بينما رفض التعاون في أول يوم من محاكمته في بلجيكا.

وقال للقاضية ماري فرانس كوتجن عندما سألته عما إذا كان سيقدم أدلة في القضية التي يتهم فيها بالشروع في قتل أفراد من الشرطة في بروكسل قبل ثلاثة أيام من اعتقاله ”لا أريد الإجابة عن أي أسئلة“.

وأضاف عبدالسلام الذي يقبع في سجن قرب باريس في انتظار محاكمته في فرنسا بسبب الهجمات التي قتل فيها 130 شخصا في نوفمبر تشرين الثاني 2015 ”طُلب مني الحضور.. فجئت“. واعتقل عبدالسلام في بروكسل في مارس 2016 بعد أربعة أشهر من الهجمات. وقال ”أنا متهم ولذلك أنا هنا.. سأبقى صامتا. هذا حق لي وصمتي لن يجعل مني مجرما أو مذنبا.. هذا دفاعي وسأدافع عن نفسي بالتزام الصمت“.

نقل صلاح عبد السلام

وقتل 23 مدنيا الإثنين وأصيب العشرات بجروح في قصف جوي عنيف شنته طائرات حربية سورية على مناطق عدة في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس “استهدفت عشرات الغارات الجوية مناطق عدة في الغوطة الشرقية، متسببة بمقتل 23 مدنيا، بينهم أربعة أطفال”، موضحا أن تسعة منهم قتلوا في قصف جوي استهدف سوقاً شعبية في بلدة بيت سوى.

وأثار إعلان تليفزيوني تم بثه خلال المباراة النهائية في دوري كرة القدم الأمريكية (سوبر بول) انتقادات حادة واسعة النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي إذ يستخدم جزءا من خطاب مارتن لوثر كينج بصوت زعيم الحقوق المدنية الراحل للترويج لشاحنات (دودج رام).

ويستخدم الإعلان الذي شاهده الملايين من محبي كرة القدم الأمريكية أجزاء من آخر خطاب بارز لكينج قبل اغتياله عام 1968 يتحدث فيه عن أن العظمة الحقيقية هي في خدمة الآخرين.

وفي جملة يقول فيها صوت كينج ”الأعظم بينكم هو خادمكم“ جاء الإعلان بلقطات لرجال إطفاء ومعلمين وعمال وعاملات في شاحنات (دودج رام) وهم يساعدون الآخرين.

وفي الرياضة، كشفت عدة تقارير صحفية عن تعرض جيرارد بيكيه مدافع برشلونة للإصابة في دربي كتالونيا ضد إسبانيول بالدوري الإسباني وغيابه لمدة تقترب من الشهر.

وأوضحت صحيفة “آس” الإسبانية أن اللاعب سيغيب لمدة تصل إلى شهر وبالتالي سيغيب عن مواجهة تشيلسي بدور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وأشارت صحيفة “ماركا” الإسبانية إلى أنه على الرغم من مشاركة الدولي الإسباني في 90 دقيقة كاملة ضد إسبانيول فإنه تعرض لإصابة قوية ستبعده عن الملاعب وأكدت على غيابه عن مواجهة تشيلسي المقبلة.

مقالات ذات صلة

إغلاق